احرص على الصدق

ترجمة – محمد صفوت:

تعتبر الشوكة «او الملعقة» اقوى اداة في التعامل مع الصحة البدنية لانها هي التي تحدد لك نوعية الطعام الذي تتناوله وما اذا كنت ستستسيغه ام لا.
وبالطريقة ذاتها يعتبر اللسان اقوى اداة عضوية فيما يتعلق بالصحة الجسمية والنفسية وعلاقاتك مع الاخرين كما اننا نستخدم اللسان آلاف المرات في الحديث مع الغير كل يوم، وقد نستخدم الاصابع في توجيه الاشارات او في الضغط على ازرار الحسابات الآلية الكمبيوترات والهواتف النقالة الموبايلات عند الاتصال بالاخرين والتحدث معهم سواء اكان الحديث طيباً لطيفاً ام قاسياً عنيفاً.
اذا تحدثت عن اشياء حقيقية باسلوب واضح لطيف فانك ستحصل على نتائج ايجابية طيبة، اما اذا استخدمت لسانك الحاد في التحدث بعبارات لاذعة سلبية فانك ستلقى نتائج سيئة مؤلمة، وهذا ما يحدث للاسف اذا تحدثنا باسلوب ساخر او رددنا الاكاذيب او الخرافات، او لجأنا الى التزييف والمبالغة فاننا سنحصل على نتائج سلبية، وردود افعال متضاربة وقد يتحول الموقف الى صراع وشجار ومن الطبيعي ان يضيع الكثير من الفرص الايجابية ما يسبب ذلك المزيد من مشاعر الضيق والاستياء والتوتر.
المعروف ان اهم طرف تتحدث اليه بصدق وصراحة هو انت نفسك وهذا هو الحديث الضمني الصامت الذي يكتسب اهمية خاصة، ومن الضروري الالتزام بالحقائق والصدق في الحديث، ورواية التجارب أمانة مع حسن النية.
ان الحقيقة الواقعية هي الاساس الذي ينبغي التأكد منه والاعتماد عليه وينبغي الاهتمام برواية الحقيقة حتى وان كانت مكروهة او على غير هواك.
من بين المسائل التي يميل الانسان بطبيعته الى اخفائها او التهرب من ذكرها التدخين واخبار تأجيل حفلات الزفاف او الخلافات الزوجية، او الخسائر المالية وغير ذلك من الحالات الصعبة كالاصابة بامراض معينة.
ان الالتزام بالصدق والصراحة لا يعني بالضرورة ذكر كافة ما حدث من امور وتطورات في عالم الواقع كما انه في التحدث مع الاطفال لن تكون مضطراً الى ذكر كافة الحقائق خصوصاً ما يثير مشاعر الحزن والالم في نفوسهم او ما لا يعنيهم او يفيدهم، او ما يتعلق بامور تؤرقهم او تغضبهم او تسيء اليهم، او يصعب عليهم فهمها، ولهذا ينبغي تفهم الوضع جيداً والسيطرة على الاعصاب خصوصاً وقت الازمات وفي حالات السخط والغضب بالذات.
ينبغي ايضاً عدم الاعراب عن الثقة الزائدة عن الحد هذا بالاضافة الى الحرص على الخصوصية واحترام مشاعر الاخرين وعدم تناول المسائل الحساسة سواء اتعلقت بك ام تعلقت بالاخرين.
ان الالتزلام بالحقائق يعني الصدق والامانة خصوصاً في حالات الاعراب عما حدث في التجارب الشخصية وقد تكون هذه التجارب صعبة وهذا ما يشعر به الكثير من الرجال الذين يخافون من وصفهم بالضعف، والكثيرات من السيدات اللاتي يشعرن بالحساسية ازاء مشاعر الغضب والغيرة.
يمكنك ان تسأل نفسك عن الاشياء الموضوعية المهمة التي يمكن ان تتحدث عنها بصراحة والتي لا تخجلك او تثير فيك مشاعر الغضب او الاستياء.
عليك باختيار الكلمات المناسبة التي لا تمسك او تسيء اليك او الى الغير حتى عناد الاطفال وما يتسببون فيه من مشكلات مختلفة في احيان كثيرة كما يجب الاهتمام بالحقائق والالتزام بالدقة ومن المؤكد استمرار وجود مساحة للتواصل وتصحيح الاخطاء اذا وقعت وبهذه الطريقة يتضح اخلاصك في العمل والالتزام بالصدق والصراحة ولهذا كله فوائده الكثيرة بالنسبة لك وللاخرين.