“اختار ألا يموت”… نصوص جديدة صادر حديثاً عن "دار بدائل" القاهرية

0 7

“اختار ألا يموت”؛ عنوان مجموعة نصوص للكاتب رضا البهات صدرت عن دار “بدائل” بالقاهرة تقع المجموعة في 180 صفحة بغلاف من تصميم صابرين مهران.
يضم الكتاب قسمين؛ الأول يتألف من 33 نصا، والثاني يشتمل على ثمانية نصوص، ويغلب على مضامين الـ41 نصا طابع الشعر ومعظمها يأخذ شكل قصيدة التفعيلة، تارة، وشكل قصيدة النثر تارة أخرى، متمحورا حول حدث الثورة التي تنشد الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية، فضلا عن أحوال ذاتية تحيل إلى مراحل شتى من حياة السارد/ الشاعر، ورؤيته للعالم.
ومن نصوص الكتاب: “صنعت له طائرة ورقية/ أطلقتها في السماء/ رأى الريح تضرب ذيلها الثعباني/ وتجلد مساحات الألوان/ حتى خلت البوص عاريا/ كان يضحك ويضحك/ مع أن السماء كانت خالية من فخاخ الموت/ وبلا طيور جارحة/ تقطف رؤوس الصغار”.
ومنها أيضا: “في الميدان الخالي/ يعتقل الأسفلت الماء/ ويذيب الماء الظل/ كلما مر عابر عجول/ يشد أطراف الرداء/ أيها العابر العجول/ لو تلفت وجهك صوب كرسي الحديقة/ هناك عند اللمبة المطفأة والعشب المضاء/ أيها العابر المخبوء في معطفه/ لو ترخي وتر الضوء الساحب/ من كعبي حذائك/ كي نرجئ معا موت الثواني/ على الأرصفة”.
رضا البهات طبيب يقيم ويعمل في مدينة المنصورة، ويعد من أبرز كتاب جيل السبعينيات، ومن بين أعماله رواية “ساعة رملية تعمل بالكهرباء” وقد فازت بجائزة ساويرس لكبار الكتاب، ورواية “بشاير اليوسفي”، ورواية “شمعة البحر”، وله كذلك مجموعتان قصصيتان هما “طقوس بشرية” و”ليلة للغنا”، فضلا عن أعمال أدبية أخرى للأطفال.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.