اختفاء مليار يورو مخصصة للاستيراد و”تويتر” يعلق حسابات إيرانية

0 85

عواصم – وكالات: أكد محمود فايزي، رئيس مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، في خطاب لوزراء الصناعة والزراعة والصحة العامة، أن مليار يورو كانت مخصصة لاستيراد الأدوية والسلع الأساسية قد “اختفت”.
ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” أمس، عن إذاعة “فاردا” أن فايزي طلب في الخطاب، توضيحا لما حدث للواردات التي وعد بها أولئك الذين تلقوا العملة الأجنبية بسعر الصرف الحكومي.
وقال إن نحو 849 مليون يورو مخصصة لاستيراد السلع الأساسية، و130 مليون دولار أخرى مخصصة للأدوية، تم منحها لشركات، قد “اختفت”، متهما 20 شركة بعدم استيراد البضائع التي تعهدت بإحضارها إلى البلاد بشكل قانوني.
وأرسل رئيس مكتب الرئاسة ذات الخطاب إلى البنك المركزي الإيراني، وطالب باتخاذ إجراء قانوني بشأن هذه القضية.
وذكرت “جيروزاليم بوست” إن وزير الصحة سعيد ناماكي أفاد باعتقال مجموعة من موظفي الوزارة بتهمة التواطؤ في مؤامرات فساد تتعلق باستيراد الأدوية والمعدات الطبية، مضيفة أن بعض المستوردين تلقوا مليوني يورو لاستيراد دعامات قلبية، لكنهم استوردوا بدلا من ذلك كابلا كهربائيا وهربوا من البلاد.
في غضون ذلك، أعلن موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أنه علق حسابات عدد من وسائل الإعلام الإيرانية لاستهدافها الأقلية البهائية المضطهدة في إيران. وتظهر منذ الجمعة رسالة باللغة الإنكليزية كتب فيها أن “الحساب معلق”، ويعلق “تويتر” الحسابات التي تنتهك القواعد” على صفحات وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا” ونادي الصحافيين الشباب وحسابين لوكالة أنباء “مهر” القريبة من المحافظين المعتدلين، وحساب المعلق السياسي على أكبر رئيفيبور.
وبرر مسؤول في “تويتر” تعليق هذه الحسابات بالاستهداف المنظم للطائفة البهائية من قبل وسائل الإعلام.

You might also like