اختيارات مثالية للطهي الصحي

0 90

ترجمة – أحمد عبد العزيز:

يقدم النباتيون اختيارات غذائية متنوعة لمن يهتمون بالتغذية الصحية، ومن بين المجالات التي يبرزون أهميتها ضرورة تطوير عادات أفضل للطهي الصحي، فهذا الجانب لا يقل أهمية عن صحة الاختيارات للأصناف الغذائية التي تكسبنا المزيد من الصحة والعافية وتقاوم الأمراض.
على سبيل المثال، إذا لم تكن قادراً على استخدام سكر القصب التقليدي كخيار لتحلية المأكولات والمشروبات – بسبب مرض السكري أو غيرها من اضطرابات سكر الدم – هناك إمكانية أخرى لاستخدام “إكسيليتول” – وهو مصنوع من أشجار البتولا.
أما الذين لديهم استجابة سلبية لمنتجات اللاكتوز، فيمكنهم استخدام منتجات الجبن والقشدة المصنوعة من التوفو. كما يمكنهم أيضًا استخدام حليب القنب أو الشوفان بالفانيليا للخبز.
من الاختيارات الصحية المفيدة استخدام الكثير من الألياف في الطهي مثل استخدام العدس في وصفات الحساء أو الأرز، وكذلك استخدام بذور الكتان في العصائر أو باعتبارها مقبلات تضاف إلى السلطة. ومن الألياف الرائعة الكينوا الأحمر وهو نوع آخر من الحبوب الصحية ذات المحتوى العالي من الألياف. ويمكن استخدامها لإضافة الكثير من النكهات إلى الوصفات الباردة أو الساخنة.
زيت الزيتون خيار جيد للغاية للقلي ولإضافة النكهة اللذيذة للسلطات المختلفة. كما يمكن استخدام الزبدة النباتية الخالية من الزيوت المهدرجة أو غير المشبعة وهي جيدة جداً مع الخبز.
يجب أن تشتمل نسبة كبيرة من وجباتك على الفواكه الطازجة غير المطبوخة والخضراوات العضوية، والمكسرات النيئة لتحقيق التوازن لنظامك الغذائي.
ونقدم لك وصفة من كتاب الطبخ النباتي:

فطر (مشروم) بورتابيليني المحشي في الطماطم:

المقادير:
2 عبوة تحتوي 6 حبات فطر بورتابيلليني.
6 ثمرات طماطم كبيرة بما يكفى لحشوها بالفطر.
2 باقة من البصل الأخضر.
توابل طازجة, حفنة كزبرة, كيس سبانخ, ثوم, ليمونة مقطعة إلى نصفين, كوب من جبن البارميزان, رشة زيت الزيتون, زيت زيتون.

الطريقة:
– يغسل الفطر. وتقطع الطماطم من المنتصف. ويزال ما بداخلها، ويقطع ناعما ويوضع في وعاء.
– ضع “كؤوس” الطماطم جانبا بعد إضافة بعض عصير الليمون والثوم بداخل كل كأس.
– تقطع الكزبرة والكراث. وتنزع سيقان البصل وتجهز السبانخ وتوضع جانبا.
– تسخن المقلاة بعد وضع الزيت وقليل من زيت الزيتون وبعض عصير الليمون. يطهى المشروم ثم يوضع في كؤوس الطماطم مع الثوم ويخلط مع الطماطم المفرومة والبصل الأخضر والكزبرة والزعتر، يغطى بجبن البارميزان.
– تصف كؤوس الطماطم وتطهى ومعها الفطر والسبانخ وتضاف المقبلات وتقدم ساخنة.

You might also like