استبدال قروض المتقاعدين… تورُّق وأمثال اللجنة المالية تبنَّت تأسيس شركة خدمات تمويلية لمنحها وفقاً للشريعة

0 111

خورشيد: التعديل يبقي على نظامي “الاستبدال والأمثال” ويمنح المتقاعدين حرية الاختيار

كتب ــ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

حسمت اللجنة المالية بمجلس الامة خلال اجتماعها أمس ــ وبالتوافق مع الحكومة ــ ملف الاستبدال الذي كان ولا يزال أحد الملفات الشائكة في علاقة السلطتين، إذ خلصت اللجنة بحضور وزير المالية د.نايف الحجرف إلى الإبقاء على نظام الاستبدال الحالي لمن أراد، مع تقديم خيار جديد يتمثل بتأسيس شركة خدمات تمويلية مملوكة لمؤسسة التأمينات بالكامل يناط بها التعامل مع قروض المتقاعدين بنظام “التورّق” الشرعي وبخصم لا يتجاوز 6 في المئة في حده الأقصى.
وجزمت مصادر اللجنة بأن تقريرها الذي سيحال قريبا إلى المجلس للتصويت عليه سينهي معاناة المتقاعدين التي امتدت سنوات طويلة، كما أن من شأنه قطع الطريق أمام استجواب الوزير الحجرف الذي كان النائب محمد هايف لوح به إن لم يلغ الفوائد الربوية في قروض المتقاعدين، كما سيحد من التأييد النيابي لاستجواب آخر للحجرف جدد النائب رياض العدساني أمس التلويح به واصفا إياه بـ”الأضخم” بين المساءلات، متضمنا المركز المالي وميزانية الدولة واستثمارات الصندوق السيادي ومؤسسة التأمينات والعجز الاكتواري والاستبدال والامثال وجهات استثمارية تملك الدولة حصصا فيها.
وكان رئيس اللجنة النائب صلاح خورشيد أعلن عن التوصل الى اتفاق يتضمن حلا وسطا بين الرأيين المختلفين بين الابقاء على الاستبدال وخفض نسبة الفائدة وبين الانتقال الى نظام الامثال، وهو الابقاء على النظامين معا.
وقال: ان اللجنة توصلت الى اتفاق الابقاء على النظامين ومنح الحرية للمتقاعدين بالاستفادة من النظام الذي يرغبون به.
واضاف: بعد قرار اللجنة وبعد الإطلاع على الدراسات وصلنا الى ان تكون نسبة الرسوم الإدارية من 4 الى 6 % على أن تقوم “التأمينات” بوضع الجداول، لافتا الى ان هناك حوالي 40 الف متقاعد قاموا بالاستبدال حتى الان وسيتم تحويلهم الى نظام الاستبدال وفق الرسوم الإدارية الجديدة.
واوضح أن اجمالي اعداد المتقاعدين ما بين 135 و140 الفا، ومن يحق لهم الاستبدال بالإضافة الى رقم كبير من الموظفين الذين لايزالون على رأس عملهم حتى الان وهم الذين تجاوزت خدمتهم 20 سنة من الرجال و 5 سنة من النساء.
وبين خورشيد انه وفق نظام الامثال يستطيع المتقاعد ان يحصل على 10 أمثال الراتب او يزيد حتى يصل الى 20 مثلا، وتدير مؤسسة التأمينات هذا الامر من خلال الشركة التي تؤسسها من خلال تشريع، ويتم وضع راس مال للشركة يحدده مجلس إدارة التأمينات.
في شأن آخر، لوح النائب اسامة الشاهين بمساءلة وزير المالية د.نايف الحجرف ما لم يقم بتحركات عاجلة مراعاة للتحفظات الشرعية للمواطنين في الاكتتابات العامة لشركات (الزور الشمالية لتوليد الطاقة، بورصة الكويت، وام الهيمان للصرف الصحي).

You might also like