استجواب الشيتان… سهود ومهود تطابق المُقدِّمات يقود إلى النتيجة ذاتها

0 102

كتب – رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

على مشارف جلسة المجلس المقررعقدها بعد غد الثلاثاء ويتصدرها استجواب النائب رياض العدساني لوزير المالية براك الشيتان، رجحت مصادر ثقة اعتلاء الشيتان المنصة، وجزمت بأن تكرار المحاور والبنود في صحيفة الاستجواب يعني حتما تكرار النتيجة التي انتهى إليها الاستجواب السابق وهي عدم تقديم طلب طرح الثقة.
وذكرت المصادر أن من حق العدساني تقديم استجواب أو أكثر لكنه لم يقدم للنواب أي جديد في صحيفته، بعد أن فند الشيتان باقتدار الاستجواب السابق وسيكرر في مرافعته الجديدة “المختصرة” ما ورد في السابق من دون إطالة لإفساح المجال أمام البنود والقوانين المستعجلة، وضمان عدم تجاوز الاشتراطات الصحية.
وكان العدساني رأى أن تسويق الوزير الشيتان لقانون الدين العام رغم وجود بدائل أخرى يجعل مساءلته أكثر استحقاقا، مجددا رفضه القانون الذي يفسح المجال للحكومة لاقتراض 20 مليار دينار، ما يعني فرض أعباء مالية على الكويت.
وشدد العدساني على إقرار بعض النقاط التي تسبب انتعاشاً في الوضع المالي وعدم استنزاف مقدرات الدولة، من دون الحاجة إلى الدين العام والوثيقة الاقتصادية.
إلى ذلك، تعقد ثلاث لجان برلمانية اجتماعاتها، اليوم، لمناقشة عدد من الملفات المهمة، حيث ستبحث اللجنة المالية -بحضور وزير المالية براك الشيتان- مشروع قانون الدين العام واقتراح بقانون لتحويل الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة.
اما اللجنة التعليمية فستبحث تعديل القانون رقم (61) لسنة 2007 بشأن الإعلام المرئي والمسموع، وخصوصا الشق المتعلق بالعقوبة الجزائية التي تشمل كل من ساعد في البث على القنوات الفضائية بمن في ذلك مدير القناة والمعد والمذيع والمخرج وكل من ساهم في بث المادة، ونص التعديل على أن تطال العقوبة الضيف فقط.
فيما تستكمل لجنة الداخلية والدفاع وبحضور وزراء الداخلية والأشغال والبلدية مناقشة الاقتراح بقانون بشأن توفير الرعاية الصحية لرجال الإطفاء، المقدم من النائب عسكر العنزي، بالإضافة إلى المشروع بقانون بشأن قوة الإطفاء العام المحال بالمرسوم رقم (۲۷) لسنة 2019، وتأتي دعوة وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح للاستئناس برأيه بشأن مشروع قوة الإطفاء.

You might also like