استحم بعد التمرينات لتتجنب البثور والالتهابات الجلدية

ترجمة – محمد صفوت:
يعتقد الكثيرون ان ارتيادهم الاندية الرياضية وممارستهم النشاط الرياضي بانتظام سيساعد دائماً على تحسين الصحة وستظل كل الامور على ما يرام لكن الحقيقة تقول ان الجلد ابرز الاعضاء التي تتأثر سلباً بالتمرينات الرياضية ويتعرض لاصابات قد لا تكون في الحسبان، وكثيراً ما يصاب الجلد، خصوصاً على الوجه وعلى اجزاء اخرى من البشرة بالتهابات متقيحة وعادة ما تأخذ هذه الالتهابات شكل البثور المؤلمة وتظهر عقب الانتهاء من التمرينات الرياضية والخروج من النادي ولهذا يطلق عليها اسم بثور البشرة الناتجة عن الرياضة.
يصاب الكثير من الرياضيين بهذه البثور ولحسن الحظ ان لهذه المشكلة حلولاً فعالة في وقت قصير.
فيما يلي بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ونضارة البشرة عقب ممارسة التمرينات الرياضية المختلفة في النادي.

1- الاستحمام بعد الرياضة مباشرة
عادة ما تظهر البثور على البشرة وتصيب الوجه بالدرجة الأولى، بسبب العرق بعد الجهد المبذول في النشاط الرياضي وهذا العرق يختلط بخلايا الجلد الدهنية الميتة وبالبكتيريا التي تغطي مسام البشرة وتسدها لهذا ينبغي حماية الجلد من الاصابة بحب الشباب عن طريق ازالة الافرازات الدهنية والعرق اثناء ممارسة الرياضة وبعدها ومن الضروري الحرص على النظافة والاستحمام فوراً عقب الانتهاء من اي نشاط رياضي ويستحسن استخدام صابون مضاد للفطريات والبكتيريا ومن لم يستطع عليه استخدام المناشف وورق الحمام لازالة العرق والدهون.

2- عدم استخدام أدوات التجميل والمساحيق قبل الرياضة
على المرأة ان تتجنب استخدام الماكياج قبل ممارسة الرياضة وهذا يساعد الجسم على التخلص من العرق بسهولة والمعروف ان الماكياج مع العرق يسهم في سد مسام الجلد ما يؤدي الى الاصابة بحب الشباب وغيره من البثور واذا كانت المرأة في حاجة الى شيء من الماكياج فانه من الممكن استخدام بودرة بيضاء خفيفة معدنية التركيب حتى لا تتفاعل مع العرق.

3- ارتداء الملابس المناسبة للرياضة
ينبغي ان تكون الملابس الرياضية خفيفة وتسمح بمرور الهواء وتساعد على التنفس السهل وتكون من القطن.

4- ابعد يديك عن الأجهزة الرياضية
الاجهزة والادوات المستخدمة في الألعاب الرياضية تحمل البكتيريا ولمسها يمكن ان ينقل البكتيريا الى الجسم ومن الخطأ وضع اليدين على الوجه بعد لمس تلك الاجهزة لان ذلك يؤدي الى الاصابة بالبثور وحب الشباب.

5- الزيوت النباتية مفيدة
هناك زيوت نباتية كزيت شجرة الشاي تساعد في مقاومة اصابة البشرة بالبثور ويمكن استخدام هذه الزيوت في تطهير الاجزاء المعرضة للتلوث او الاصابة.

6- لا تمسح العرق باستمرار
مسح العرق لا يحمي الانسان من الاصابة بالبثور لان العرق لا يختفي تماماً فهو ينتقل من جزء من الجلد الى اجزاء اخرى، والافضل استخدام المناشف وورق الحمام.

7- استخدام وسائل الترطيب:
بعد الانتهاء التمرينات الرياضية يستحسن الاهتمام بترطيب الجسم، ويتم ذلك باستخدام مواد الترطيب الخفيفة الخالية من الدهون او الزيوت وهذه المواد عادة ما تكون طبيعية وتساعد على نظافة الجلد ونعومته وخلوه من الالتهابات والبثور.

8- تقشير الجلد
ازالة القشور والخلايا الميتة تفيد الجسم بعد الانتهاء من اداء التمرينات ولهذه العملية فوائد عدة اهمها وقاية الجسم من الاصابة بالبثور وحب الشباب.