استعجال تعديل النظام الانتخابي قبل فض دور الانعقاد تكليف اللجنة التعليمية التحقيق بانتشار الغش بين طلاب المدارس والجامعات

0 6

رفضه 16 عضواً وأحيل الى الحكومة وسط مطالبات بعدم رده

قانون التقاعد المبكر يعبر المداولة الثانية بـ43 صوتاً

دان نقل وافتتاح السفارة الأميركية في القدس بوصفه خرقاً لميثاق الأمم المتحدة

المجلس يدين “صفقة القرن”: سلب لأراضي الغير بالقوة

المجلس رفض تعديلات الحكومة على قانون التأمينات بإضافة 1 ٪ إلى الاستقطاعات
المجلس يقر سحب تقرير اللجنة الخارجية في شأن الفلبين وأعادته إلى اللجنة
صباح الخالد: كلنا نقف وقفة رجل واحد ضد كل ما يمس الكويت
السويط: أيقنت أن الصحة غالية لكن الكويت أغلى لأنها المستقبل الآمن
الغانم عن إقرار”التقاعد” دون توافق: على نفسها جنت براقش والمادة الرابعة “انتحار”
حماد: الاستقطاع من الراتب سيتم مدى الحياة وليس لـ5 سنوات فقط
هايف: لماذا لم تأخذ الحكومة بملاحظات الشركة المكلفة دراسة التقاعد؟!
الدمخي: الاستقطاع 5 دنانير شهرياً عن الموظف بإجمالي 24 مليون دينار
الدقباسي: إقرار عروس التشريعات سيتيح فرص عمل كثيرة لآلاف الشباب
نطالب الحكومة بعدم رد القانون وندعو الغانم لرفع رغبتنا إلى سمو الأمير
كلفة القانون متواضعة لا تتجاوز 30 مليوناً وثقتنا كبيرة بتمرير القانون
وزير المالية: الحكومة اقترحت استقطاع 2 ٪ من المؤمَّن عليهم واللجنة رفضته
المادة الرابعة تدخل واضح في صلاحيات الحكومة وتخل بالمراكز القانونية
المقترح بدأ لأن هناك 5500 مؤمَّن عليهم يريدون التقاعد ولا يستقيم بهذه الطريقة
اقترحنا زيادة الاشتراكات
2 ٪ عن المؤمن عليهم ليشمل المقترح جميع العاملين
الاستقطاع سيكون بحده الأدنى 3 دنانير والأقصى 15 ديناراً شهرياً والخدمة للجميع
الدمخي: اتفقنا بلجنة حقوق الإنسان على تحديد الحبس المؤبد بـ 25 سنة
العنف تطوَّر ووصل حد الاعتداء بالسواطير وعلى “الظواهر السلبية” دراسته
الحربش: الغش ظاهرة والأخطر أن يساعد المعلم ومدير المدرسة الطلاب عليه
هناك إشكال شرعي ودستوري في تحميل غير الراغبين بالتقاعد كلفة الاستقطاع
العدساني لطالبي التحقيق بمؤشر الفساد: كونوا صريحين هل تستهدفون جمعية الشفافية؟
الرومي: مطلوب تطهير الجامعة من الأساتذة أصحاب الشهادات المضروبة
صفاء الهاشم: عندنا واحد مو عاجبه كلمة “مزيون” الله بلانا بالتوافه
عاشور: الحكومة تريد تحميل 400 ألف موظف تكاليف التقاعد المبكر

تابع الجلسة ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

وافق مجلس الامة خلال جلسته، أمس، على تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في شأن قانون التقاعد المبكر في مداولته الثانية وأحاله الى الحكومة. وجاءت الموافقة بأغلبية 43 صوتا ورفض 16 عضوا ، وسط مناشدات ونداءات للحكومة ـــ التي صوتت على رفضه ـــ بألا ترد القانون مجددا الى المجلس.
واوضح وزير المالية د.نايف الحجرف أن الحكومة اقترحت في السابق زيادة الاستقاطاع الشهري من المؤمن عليهم بمعدل 2 في المئة لكن اللجنة المالية تجاهلته، لذا عادت الحكومة وقدمت مقترحا بديلا لتقليص نسبة الاستقطاع الى 1في المئة ـ وهو ما رفضه المجلس كذلك ـ
وأكد الحجرف أن المادة الرابعة من القانون المعدل تنطوي على تدخل واضح في صلاحيات الحكومة وتخل بالمراكز القانونية ، مبديا استغرابه من اقرار القانون لأن هناك نحو 5500 مؤمن عليهم يريدون التقاعد .
من جهة أخرى، أقر المجلس المجلس سحب تقرير لجنة الشؤون الخارجية في شأن الفلبين واعادته إلى اللجنة لمزيد من الدراسة وتضمينه المستجدات الاخيرة.
كما وافق على تكليف اللجنة التعليمية التحقيق في اسباب انتشار ظاهرة الغش خلال الامتحانات بين طلاب المدارس و الجامعات واشتراط وزير التعليم العالي حصول الطلاب على شهادة الايلتس قبل الابتعاث الخارجي، فضلا عن استعجال لجنة الداخلية والدفاع اعداد تقريرها في شأن تعديل النظام الانتخابي قبل نهاية دور الانعقاد الجاري .
وكان رئيس المجلس قد تلا بيانا اعرب فيه عن استنكار المجلس افتتاح الولايات المتحدة الاميركية سفارتها في القدس، واكد على الرفض القاطع لهذه الخطوة التي تتعارض وقرارات الشرعية الدولية. وفيما يلي عرض لوقائع الجلسة:
•افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة في التاسعة والنصف صباحا وبعد تلاوة اسماء الحضور والمعتذرين وهم ناصر الصباح، خالد العتيبي، صلاح خورشيد، ووليد الطبطبائي ،هنأ الرئيس الغانم بعودة النائب ثامرالسويط. كما اعرب النائب السبيعي عن سعادته بتواجد النائب ثامر السويط في حين رد السويط بالقول: اشكر صاحب السمو واشكر رئيس السلطتين وكل النواب والشعب الكويتي على مشاعرهم وتواصلهم وطيب دعائهم، وايقنت ان الصحة غالية لكن الكويت اغلى لانها المستقبل الآمن لنا بعد رحيلنا.
وبعد المصادقة على المضبطة انتقل المجلس الى بند الاوراق والرسائل الواردة.
•علي الدقباسي: اشكر الاخ رياض على رسالته، ونحن على امل اقرار عروس التشريعات، وهو قانون التقاعد المبكر، حتى تفتتح فرص عمل كثيرة لآف الشباب الكويتي، نحن مسؤولون عن ايجاد حل عملي وواقعي وليس بالكلام.
•عادل الدمخي: اتفقنا في لجنة حقوق الانسان على ان تكون هناك مدة للحبس المؤبد وهي 25 سنة، وهذا يخفف الاعباء عن السجن،موضوع العنف الاسري شائك والعنف مع الشرطة والشوارع والاعتداء بالسواطير، ولجنة الظواهر السلبية كانت تعتبر العنف احد ابرز قضايا موضوع الفلبين نشكر الخارجية على دورها الحازم.
•جمعان الحربش: سأعلق على رسالة اللجنة التعليمية، سأتحدث عن الغش الذي اصبح ظاهرة في التعليم وغيره، قرار الوزير العازمي بتدوير مديري المدارس انا أسأل لماذا انتظر ثلاث سنوات على بقاء مدير متواطئ، الاخطر من غش الطالب ان يقوم المعلم بالتغشيش ومدير المدرسة بالمساعدة على الغش.

الشهادات “المضروبة”!
•الحميدي السبيعي: عندما تصرفت الخارجية بشكل صحيح مع ازمة الفلبين اشدنا بها، مشكلة الفلبين ان الكويت في المركز الرابع والاخير ضمن تصنيفات المقاطعة مع سورية والعراق وافغانستان وليبيا، وهذا بالنسبة لهم يتيح التدخل العسكري لانقاذ رعاياها، اما لبنان عندما وضعوها في التصنيف الثالث، وعندما سألوهم ليش؟ قالوا انه في لبنان توجد حكومة.
•عبدالله الرومي: ما يدرج من رسائل واردة في الجلسة يحتاج الى اعادة نظر، وبعضها لا تحتاج ان نشغل المجلس بها، من يريد مناقشة اي موضوع بإمكانه التقدم بطلب نقاش، لا نريد ان يكون بند الرسائل وسيلة للحديث فقط، اشكر وزير التربية على قراره، موقف الطلبة يكشف وين وصلنا؟ كأن المخالفة جائزة، والغريب دعم اولياء الامور، مسؤولية وزير التربية ايضا تطهير الجامعة والتطبيقي من الاساتذة والقيادات من اصحاب الشهادات المضروبة
• صفاء الهاشم: اللهم اجعل قلب الحكومة لينا على المواطنين ووفقها والهمها السداد في تطبيق القانون، انا اطالب الحكومة التي الغت الفروقات بين النساء في التقاعد المبكر ان توافق على منح المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي القرض الاسكاني.
عندنا واحد مو عاجبه كلمة “مزيون” الله بلانا بالتوافه انا اسأل ماذا فعلت لجنة الظواهر؟

ملف الفلبين
• محمد الدلال: نريد من الحكومة تبيان رأيها حول ما حصل في شأن موضوع الفلبين.
• عبدالله الرومي: الوقت تجاوز هذا الموضوع ولا حاجة للنقاش.
• صباح الخالد: كلنا نقف وقفة رجل واحد ضد كل ما يمس الكويت، والحكومة مستعدة للتعاون مع كل ما يراه المجلس.
•محمد الدلال: الموضوع لم ينته نحن نريد ايصال رسالة شديدة اللهجة ضد الفلبين حتى لا يتجرأ الاخرون على سيادة الكويت.
• المجلس يقر اقتراح الغانم سحب تقرير اللجنة الخارجية في شأن الفلبين واعادته للجنة لدراسته مجددا مع بعض المستجدات الاخيرة.

العنف الاسري
• وافق المجلس على الرسائل التالية: رسالة رئيس لجنة شؤون المرأة والاسرة تطلب فيها منح اللجنة اجلا اضافيا الى نهاية دورالانعقاد الحالي حتى تستكمل دراسة التقرير رقم 19 للجنة شؤون الاسكان المحال اليها بقرار المجلس بجلسة 6/2/2018 لتقديم تقريرها.
ــــ رسالة رئيس لجنة شؤون المرأة والاسرة تطلب فيها احالة الاقتراح بقانون بشأن حماية المرأة من الايذاء والعنف الاسري المدرج حاليا في جدول اعمال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الى لجنة شؤون المرأة والاسرة للارتباط عملا بالمادة 99 من اللائحة الداخلية.
ــــ رسالة رياض العدساني التي يطلب فيها سحب الاقتراح بقانون المقدم منه بشأن تعديل المادة الخامسة من قانون التأمينات الاجتماعية من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ليبت فيه المجلس مباشرة عملا بحكم المادة 55 من اللائحة الداخلية (احيل للمالية).
ــــ رسالة سعدون حماد التي يطلب فيها استعجال الاقتراح الذي تقدم به في شأن الطيران المدني المحال خلال اسبوعين.
ــــ سحب رسالة رئيس لجنة الاولويات التي يطلب فيها احالة الطلبات التي تقدم خلال الجلسة والتي تؤثر في ترتيب بنود جدول الاعمال الى لجنة الاولويات لدراستها ومن ثم ادراجها في جدول الجلسات المقبلة.
ــــ اقرار رسالة رئيس لجنة الاسكان التي يطلب فيها احالة الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الاولى من المادة 19 من القانون رقم 47لسنة 1993 في شأن الرعاية السكانية حول القرض الاسكاني للمرأة الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للارتباط عملا بالمادة 99 من اللائحة الداخلية.
ــــ موافقة على رسالة د. محمد الحويلة التي يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بمناقشة ربط طريق الوفرة 306 بالدائري السابع عبر برقان والمقوع مع الجهات المختصة لما له من اهمية للمناطق الجنوبية وسكان مدينة صباح الاحمد.
– موافقة على رسالة رئيس اللجنة التعليمية التي يطلب فيها من المجلس الموافقة على تكليف اللجنة بدراسة بعض الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والمحددة بنص الرسالة.
ــــ الموافقة على رسالة رئيس لجنة حقوق الانسان د. عادل الدمخي التي يطلب فيها استعجال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية نظر الاقتراحين بقانونين محددين بنص الرسالة واصدار تقريرها بشأنها ويتعلقان بقانوني الخبراء والاجراءات.
ــــ تكليف اللجنة التعليمية دراسة انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات في مدارس التعليم العام وكليات ومعاهد التعليم العالي قرار وزارة التربية والتعليم العالي باشتراط حصول الطالب على “الايلتس” للابتعاث الخارجي والقرارات الصادرة من مجلس الخدمة المدنية المتعلقة باعتماد القبول للراغبين بالدراسة خارج الكويت.

نكبة فلسطين
•عدنان عبدالصمد: ما أثير حول بعض الرسائل التي لاتنطبق عليه شروط الادراج في الجدول دون وجود 5 نواب في الطلب يجب تكليف مكتب المجلس بالتدقيق في ذلك.
•الرئيس الغانم يتلو بيانا مقترحا حول الاحداث الاخيرة في فلسطين “القدس عاصمة فلسطين” باسم مجلس الامة.
تعرض الشعب الفلسطيني خلال سبعين عاما لاكبر مأساة انسانية نفذتها عصابة الاحتلال الصهيوني المجرم بحق شعب مسالم اعزل تعرضوا فيها للتهجير القسري الجماعي لمئات الاف الفلسطينيين من ارضهم وبيوتهم وقراهم ومدنهم الى المنافي والشتات، وقتل عشرات الاف الشهداء في سلسلة مجازر وعمليات قتل جماعية مبرمجة لتحقيق عملية افراغ فلسطين من أهلها الفلسطينيين واحلال الصهاينة القادمين من شتى بقاع الارض مكانهم في اكبر عملية تزوير شهدها التاريخ وسيبقى التاريخ والضميرالانساني عالما مسجلا لمن تآمر من اجل تحقيق التزوير في شتى انحاء العالم فقضية فلسطين والقدس عبر المراحل المختلفة كانت وستظل عربية واسلامية وانسانية، وان قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس المحتلة الذي اعلن في مطلع ديسمبر 2017 ضمن ما عرف بصفقة القرن هو قرار يعبر عن تنفيذ ارادة فردية لا تتماشى واحكام ومبادئ القانون الدولي بتحويل مدينة القدس عاصمة للكيان الصهيوني فضلا عن انه قرار فيه سلب لاراضي الغير بالقوة، واليوم فان الادارة الاميركية قد حولت وترجمت وعودها من الاقوال الى مرحلة فرض الامر الواقع بنقل وافتتاح السفارة في مدينة القدس الشريف في هذا اليوم المشهود بالذكرى السبعين لاحتلال فلسطين واعلان قيام الكيان الصهيوني الغاصب على ارض فلسطين المباركة.
وعليه فإن مجلس الأمة يؤكد على:
ـــ ان القدس عاصمة فلسطين ويؤكد موقف الشعب الكويتي الرافض للاحتلال الصهيوني وممارساته وكل الاطراف التي تؤيد وتدعم جرائمه.
ـــ إدانة نفل وافتتاح السفارة الاميركية في القدس، واعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة لاسرائيل والذي يمثل خرقا واضحا لميثاق الامم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.
ــــ رفض استمرار الاجراءات الصهيونية للاحتلال التي تستهدف تغيير الحقائق على الارض والوضع التاريخي القائم للمقدسات الاسلامية والمسيحية واستمرار الاعتداءات على المسجد الاقصى المبارك.
ـــ إدانة عمليات القتل والارهاب التي يمارسها الاحتلال الصهيوني بحق المتظاهرين العزل والتجرؤ الخطير على الدم الفلسطيني والتي ما كانت لتحصل لولا الصمت الاقليمي والدولي.
ـــ رفض الاطروحات والمباردات التي تدعو لتكريس الاحتلال الصهيوني وتتجاهل المواثيق والقرارات الدولية.
ــــ دعم الخط الواضح والتاريخي لسياستنا الخارجية التي وضع اسسها سمو أمير البلاد والقاضية بالوقوف مع قضية الشعب الفسطيني والاشادة بالتحركات الكويتية الحثيثة في مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن حيث تشغل الكويت مقعدا غير دائم في المجلس.

التقاعد المبكر
•وانتقل المجلس الى بند الاحالات حيث وافق عليه.
•وانتقل المجلس الى تقرير اللجنة المالية والاقتصادية بشأن قانون التأمينات الاجتماعية والذي أقره المجلس في مداولته الأولى.
•صالح عاشور: ورد الينا صباحا تعديلا من الحكومة عن التقاعد المبكر، بند اولا من المادة 11 يقضي بإضافة استقطاع 1٪ عن المؤمن عليهم وفي مقابل تحمل الحكومة 1٪.
•وزير المالية نايف الحجرف: الحكومة سبق ان تقدمت بتعديل بإضافة استقطاع 2٪ عن المؤمن عليهم، لكننا فوجئنا بأن اللجنة لم تأخذ بالتعديل لذلك تقدمنا اليوم باضافة 1٪ عن استقطاع المؤمن عليهم.
•صالح عاشور: (مقرر اللجنة) هذه الاضافة تعني بأن يتحمل جميع المؤمن عليهم زيادة بالاستقطاع من راتبهم 1٪ شهريا بمعنى ان الحكومة تريد تحميل 400 الف موظف كويتي تكاليف من يرغب بالتقاعد المبكر، وهذا الاستقطاع سيفرض على من يرغب بالتقاعد المبكر ومن لا يرغب.
•رياض العدساني: نحن مع التقاعد المبكر لكن دون ان يرهق الموظفين ويجب قبل التصويت ان ننبه الى ان استقطاع 5٪ بالاصل هي 25٪ تستقطع من التقاعد اضافة الى 1٪.
•جمعان الحربش: هناك اشكال شرعي ودستوري في التعديل الحكومي فلماذا يدفع او يتحمل غير الراغبين بالتقاعد تكاليف اضافية للاستقطاع؟!
•اسامة الشاهين: أؤيد ما ذهب اليه الزملاء بالتصويت على تقرير اللجنة ونرفض مقترح الحكومة غير العادل واللامنطقي والحكومة تتلاعب بالالفاظ.
•سعدون حماد: نريد ان تقدم الحكومة مثل اذا كان راتب المواطن 1500 كم يدفع شهريا من 1٪.
ترفع الجلسة ربع ساعة للصلاة.

العجز الاكتواري
•استؤنفت الجلسة الساعة: 2٫43
•عدنان عبدالصمد: سبق ان اكدنا قضية التوفير والكلفة المالية لاتخص صندوق التقاعد فهو صندوق مستقل واليوم التأمينات تعتمد على الحكومة في التسديد لها 10٫9 مليارات سابقا عجز اكتواري دفعت لها.
•سعدون حماد: الاستقطاع الذي سيتم مدى الحياة ليس خمس سنوات فقط ارجو التوضيح من المقرر.
•محمد هايف: لماذا لم تأخذ الحكومة بملاحظات الشركة التي كلفت بدراسة القانون وماذا تم بهذا الموضوع.
•رياض العدساني:ميزانية التأمينات مستقلة في حالة العجز الحكومة تدعمها العجز الاكتواري في 2013 ،9 مليارات ومنهم بسبب المدير الهارب ويفترض تعديل المركز المالي للمؤسسة.
•صفاء الهاشم: طالما الوزير يتحدث عن الاستقطاع 1٪ للاشتراكات ويكون هناك انشاء من اي علاوات حتى لا يتأثر المواطن قد يكون جيدا لاستقطاع من الاشتراكات والتقاعد الاختياري لا يستوي مع من خدم كاملا، ياحكومة ساعدونا عشان المواطن لا يتأثر ،بمعنى الراتب الاساسي دون علاوات لا يمس.
•عادل الدمخي: اضافة الاستقطاع قدرت بـ 5 او 4 دنانير شهريا عن الموظف وستبلغ سنويا 24 مليون دينار لصالح القانون.
•صفاء الهاشم: ليس انقاذا للحكومة لأنهم ما يستاهلون والقرار الذي سيأخذه المواطن يجب ان يستثني العلاوة الاجتماعية.
•صالح عاشور: التفريق بين من يرغب بالتقاعد المبكر ومن لا يرغب والمقترح الحكومي يلزم جميع المؤمن عليهم دون استثناء من يرغب بالتقاعد ممن لا يرغب.
•وزير المالية نايف الحجرف: هذا المقترح بدأ لان هناك 3900 مؤمن عليه و1600 مؤمن عليها قدموا 30 عاما ولم يتموا شرط العمر ولم يتمكنوا من التقاعد ومن هنا بدأ ملف الموضوع والمقترح المقدم لمعالجة وضع 5500 موظف وموظفة لا يمكن ولا يستقيم اقراره ليخص شريحة دون ان يكون شموليا لذلك المؤسسة اقترحت زيادة الاشتراكات 2٪ عن المؤمن عليهم ليشمل المقترح جميع العاملين وانتهينا الى ان يتحمل المؤمن عليهم 1٪ عن المرتب الاساسي وتتحمل الحكومة 1٪ حتى يمكن لهذا القانون ان يكون بشكل صحيح وهذا الاستقطاع سيكون بحده الادنى 3 دنانير وحده الاقصى 15 دينارا شهريا وهذه الخدمة ستقدم لجميع المؤمن عليهم لذلك اقترحنا 1٪ حتى يتاح القانون للجميع وما يخص الـ 5٪ التي ستقطع عن كل سنة من الراتب وهي تطبق على من يرغب بالتقاعد قبل خدمة 30 سنة والان القانون المعمول به يستقطع ممن يرغب بالتقاعد قبل فترة الخدمة الكاملة يستقطع 7٫2٪ ومقترح الحكومة يحق ما ذهب الاخوان مقدمي المقترح ويحافظ على مكونات المؤسسة.
رفض تعديلات الحكومة
•المجلس يرفض تعديلات الحكومة على قانون التأمينات بإضافة 1٪ عن استقطاعات المؤمن عليهم 17 من اصل 46.
•وزير المالية: الحكومة تتقدم بطلب حذف المادة 4 لانه رفض باللجنة المالية ورفضه كذلك الخبير الدستوري لان المادة ليس لها موضع بالقانون ولها قانون آخر لا علاقة له بقانون التأمينات.
•علي الدقباسي: هذه المادة مهمة والحكومة لديها مشكلة يمكن هدم 30 سنة لذلك لا يعيقوا ولادة هذا القانون وبكلفة متواضعة لا تتجاوز 30 مليونا وثقتنا كبيرة برئيس المجلس والنواب لاقناع الحكومة بتمرير القانون.
•رئيس المجلس: تصوتون غلط وتقولون ثقتنا كبيرة برئيس المجلس! هناك تعارض مع قانون آخر فيه هذا انتحار اذا اقرت المادة الرابعة.
•الحميدي السبيعي: لا احد يلف يمين ويسار المادة 4 لا علاقة لها بالتقاعد المبكر ليش تحشرون هذه المادة علشان تعطلون القانون؟
•خليل ابل: هذا الكلام من الحميدي غير دقيق ففي هذا القانون بالشكل الذي تريده الحكومة يتيح للحكومة ان تحيل الموظفين للتقاعد المبكر بشكل قسري ويجب ان يكون اختياريا والحكومة تريد رفع كلمة متى طلب الموظف احالته للتقاعد.
•صالح عاشور: المادة الرابعة هدفها منع الحكومة من احالة من خدم 25 سنة الى التقاعد القسري.
•اسامة الشاهين: حرصنا على اقرار ضمانات عدة تحمي الموظف من التقاعد القسري .
•محمد الدلال: في المادة الرابعة تزيد غير مطلوب.
•الوزير نايف الحجرف: المادة الرابعة تدخل واضح في صلاحيات الحكومة وستخلق مشاكل عدة وتؤثرعلى مراكز قانونية قائمة.
مؤشر الفساد
•مجلس الأمة يقر بأغلبية 43 صوتا ورفض 16 قانون التقاعد المبكر ويحيله الى الحكومة.
•مرزوق الغانم: على نفسها جنت براقش.
•علي الدقباسي: نطالب الحكومة بروح الزمالة عدم رد القانون والذي سجل مشكلة البطالة كما نطالب الغانم برفع رغبتنا هذه الى صاحب السمو.
•مجلس الأمة يقر استعجال لجنة الداخلية انجاز تقريرها حول تعديل النظام الانتخابي قبل فض دور الانعقاد الحالي.
•الرئيس: يتلو اقتراح تشكيل لجنة تحقيق في كيفية احتساب الكويت في مؤشر مدرجات الفساد.
•أسامة الشاهين: هذا اقتراح مضحك فكيف نحقق في مؤشر، اذن فلدينا أيضا تحقيق في مؤشر رختر للزلازل.
•أحمد الفضل: كلام أسامة عجيب إذا استطاع اقناعي بكيفية احتساب المؤشر راح أستقيل وأقدم لك عقالي.
•عوده الرويعي: التحقيق ليس في المؤشر بقدر ما هو معرفة كيفية تراجع الكويت.
•أحمد الفضل: نريد معرفة والتحقيق في كيفية وصول المعلومات الى جهات دولية.
•جمعان الحربش: عنوان لجنة التحقيق عام وفضفاض يجب تحديد موضوع معين، أما تصفيه الحسابات والصراعات وزج اسماء يجب ان نتسأل عنه.
•رياض العدساني: كونوا صريحين هل تريدون التحقيق مع جمعية الشفافية؟
•الرئيس: ترفع الجلسة الى التاسعة من صباح الغد.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.