اضطراب نسبة السكر وراء مشكلات الهضم

هيام تسأل: مستوى السكر بالدم عندي يتراوح بين 300 أو 500 أو ينخفص الى 60 واعاني من القولون العصبي دائماً وحالة امساك تظل لمدة طويلة فما الحل لارتفاع السكر؟ مع العلم ان اكلي ضئيل جداً ومع ذلك فانا مصابة بامساك مزمن، كما اعاني من انتفاخ الجانب الايسر، فتجده زائداً عن البطن كلها، فهل هذا من الدهون التي على الكبد؟ وما الحل في موضوع الفقرات حيث انني اشعر دائماً بحرقان في ظهري ولا استطيع احتمال ان يلمسني احد.
– الدكتور محمد قرطم يجيب: معاناتك من تذبذب مستوى السكر بالدم بين مرتفع بشدة الى منخفض له علاقة وطيدة بمعاناتك من اضطراب في الجهاز الهضمي والذي يظهر في آلام القولون العصبي والامساك المزمن، لذا انصحك بضبط معدل السكر وذلك عن طريق ضبط جرعات الانسولين وجرعات الادوية المساندة له بعد مراجعة طبيب الغدد الصماء والسكر الذي تتابعين معه.
كما ينبغي عليك اتباع نظام غذائي متوازن يحافظ على معدل السكر ويجب عدم الافراط في تناول النشويات والسكريات ويجب تناول 5 وجبات يومية وبهذه الطريقة سيتم تنظيم حركة الجهاز الهضمي.
واطمئنك ان ما تعانين منه من انتفاخ في الجانب الايسر ليس له اي علاقة بالكبد، لان الكبد بالجانب الايمن وقد يكون هذا الانتفاخ بسبب اضطراب القولون العصبي الذي تعانين منه، وزيادة في الاطمئنان ننصحك بعمل موجات صوتية على البطن والحوض حتى يهدأ بالك وتنعمي بالراحة النفسية.
اما بالنسبة لمشكلة فقرات الظهر وما تشعرين به من حرقة فننصحك بعمل اشعة على فقرات الظهر والتوجه فوراً لطبيب اختصاصي عظام لمعرفة ان كان هناك مشكلة تحتاج لعلاج دوائي او طبيعي.