اعتذارات وشكاوى أرجأت قرارات رؤساء الأقسام الصحية آلية جديدة لعمل لجان العلاج في الخارج

0 6

كتبت ـ مروة البحراوي:

مع انتهاء مدة عمل رؤساء الاقسام في المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة منتصف يوليو الجاري وإرجاء إصدار قرارات تعيين رؤساء الاقسام الجديدة، أرجعت مصادر صحية اسباب التأخير الى اعتذار البعض عن تولي المنصب وتلقي الوزارة عددا من الشكاوى بحق آخرين ومرشحين لتولي المهام.
واوضحت المصادر لـ “السياسة” ان “حالة من الترقب والقلق تسيطر على أروقة وزارة الصحة بعد انقضاء مدة التجديد لرؤساء الاقسام والحديث عن تغييرات جذرية ستطال بعض الاقسام والمواقع”، مشيرة الى “تداول معلومات عن اتصال وزارة الصحة بعدد من رؤساء الاقسام ورؤساء مجالس الاقسام وابلاغهم بالتجديد لهم لفترة جديدة (عامين)، قبل ان تعاود الاتصال بهم مجددا وتعتذر عن صحة المعطيات وتبلغهم بتأجيل القرارات لاجراء بعض التعديلات”.
وبينت ان “بعض رؤساء الاقسام اعتذروا عن عدم الاستمرار في العمل الحكومي تمهيدا لفتح عيادات خاصة او الانتقال إلى القطاع الخاص، بينما انهالت شكاوى من آخرين على الوزارة تشكو عدم تعاون بعض رؤساء الأقسام واستغلال مناصبهم لتحقيق مكاسب خاصة على حساب الصالح العام، ومحاباتهم للاقارب والموالين من الوافدين وتدليلهم على حساب الاطباء الكويتيين”.
وفيما تتحقق وزارة الصحة من صحة الشكاوى لاتخاذ اللازم بشأنها، رجحت المصادر اصدار القرارات الاسبوع المقبل بعد عودة وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح من الخارج واجراء بعض التعديلات وفقا للمستجدات”، متوقعة ان “تتجاوز نسبة التغيير نحو 50 في المئة”، وسط امال بان تسهم القرارات الجديدة في تطوير آلية العمل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.
من جهة اخرى، وضع وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا آلية جديدة لعمل اللجان التخصصية للعلاج في الخارج، مشددا على تنفيذ لائحته الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 421 لسنة 2016 وتعديلاته.
وطلب رضا في تعميم أصدره، أمس، من مديري المناطق الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية ورؤساء الاقسام بالمستشفيات العامة والمراكز التخصصية، ضرورة عقد اللجان التخصصية في المستشفيات والمراكز التخصصية التابعة لتخصصات زراعة الكلى، زراعة الكبد، العيون، العظام، الأمراض الجلدية وحالات الطب الطبيعي والتأهيل الصحي والأطراف الصناعية.
وأكد ضرورة اعداد تقرير طبي مفصل للمريض من المستشفى المعالج، على ان تقوم المستشفى المعالج بأخذ موعد لعرض المريض المتقدم بطلب العلاج بالخارج على اللجنة التخصصية في مستشفيات ومراكز حامد العيسى لزراعة الكلى، ثنيان الغانم لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، والبحر للعيون، والرازي للعظام، وأسعد الحمد للأمراض الجلدية والطب الطبيعي.
وشدد رضا على أن لا تزيد مهلة موعد العرض على اللجنة على أربعة أسابيع من تاريخ الطلب كحد أقصى، والا تتعدى صلاحية التقرير الطبي للمريض ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماده، مع مراعاة زيادة عدد الايام التي تعمل فيها اللجان لاستيعاب جميع المرضى.
وفيما يتعلق بالحالات الحرجة والعناية المركزة الموجودة بالمستشفى، لفت رضا إلى عقد لجنة تخصصية لتلك الحالات بالمستشفى الموجود بها المريض والتي يتلقى فيها العلاج، على ان لا يتم اعتماد اية لجنة تخصصية بخلاف المشار اليها تجنبا للمساءلة القانونية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.