اعتقال ضباط كبار والعشرات من القوات الجوية التركية منافس لأردوغان هدد بإغلاق "انجرليك"

0

أنقرة – دب أ، كونا: أعلنت صحيفة “حرييت”، أمس، أن السلطات التركية اعتقلت 33 من أفراد القوات الجوية، لصلات مزعومة برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل في يوليو 2016.
وذكرت الصحيفة أن المعتقلين من ضمن 101 من أفراد القوات الجوية يواجهون الاعتقال، في تحقيق بدأه الادعاء في أنقرة وامتد ليشمل 21 إقليما آخر، موضحة أن أحد المعتقلين برتبة لواء، وهناك خمسة آخرون برتبة عقيد.
وتقوم السلطات باعتقالات مماثلة لأشخاص تقول إنهم أنصار لغولن، منذ محاولة الانقلاب التي قتل فيها 250 شخصا، وينفي الأخير ضلوعه في المحاولة.
وأشار مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في مارس الماضي إلى أن تركيا اعتقلت 160 ألف شخص، وأقالت العدد ذاته تقريبا من الموظفين الحكوميين منذ محاولة الانقلاب.
ومن بين هؤلاء تم توجيه اتهامات رسمية لأكثر من 50 ألفا، وهم مسجونون خلال محاكمتهم.
من جهة أخرى، هدد محرم إينش مرشح من المعارضة الرئيسية في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو المقبل في تركيا بإغلاق قاعدة عسكرية جوية أميركية في جنوب شرق تركيا بنهاية العام ما لم تسلم الولايات المتحدة رجل الدين الإسلامي فتح الله غولن.
جاءت تصريحات إينش وهو من حزب الشعب الجمهوري من يسار الوسط خلال حشد انتخابي في بلدة كوروم بمنطقة الأناضول بوسط البلاد.
وقال محرم إينش “عندما أكون رئيسا، سأطلب من أميركا إعادة (فيتو)” مستخدما الحروف الأولى لرجل الدين المقيم في أميركا وتلقى عليه وعلى حركته مسؤولية محاولة الانقلاب الفاشلة في عام 2016.
وحذر من أنه إذا رفضت واشنطن تسليم غولن، “فسيحتفل الجنود الأميركيون في قاعدة انجرليك بعيد الميلاد في واشنطن ببساطة شديدة”.
إلى ذلك، دعا نواب أتراك الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى تسليم غولن الذي تتهمه الحكومة بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو 2016.
جاء ذلك في رسالة وقعها 303 نواب بالبرلمان التركي ينتمون الى حزب “العدالة والتنمية” الحاكم والتي طالبوا فيها أيضا بوقف الدعم الأميركي لحزب “الاتحاد الديمقراطي السوري” الكردي و”وحدات الحماية الشعبية” حيث تم تسليمها الى رئيس قسم تطوير السياسة الخارجية في السفارة الأميركية لدى انقرة جيفري هولس.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

15 + 18 =