اعتني ببشرتك الدهنية

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
في اجواء الشتاء الباردة يصبح الهواء الجاف والصقيع اكبر اعداء للبشرة، بغض النظر عن نوعية البشرة يعتبر الشتاء هو الفصل الذي ينبغي فيه تعديل كل خطواتنا الروتينية للعناية بالبشرة واذا كانت بشرتك دهنية فعليك ان تقلقي اكثر من صاحبات البشرة الجافة لان استخدام مستحضرات الترطيب والطراوة للبشرة قد يجعل البشرة في حالة سيئة ويزيد من الدهون عليها.
ومع ذلك لا داعي للقلق فبمقدورك ابطاء تأثير الشتاء وهذا لا يحتاج الى سد مسام البشرة او زيادة الدهون وهذه بعض المنتجات التي تحتوي على اسرار نضارة وتوجه بشرتك في الشتاء.

1- استخدام المنظف الصحيح
رغم انك لا تتعرقين كثيراً في فصل الشتاء فان بشرتك بحاجة الى التنظيف المنتظم تماماً مثل فصل الصيف وعليك استبدال المنظف القديم بجديد يحتوي على المرطبات والمنظفات المخصصة للشتاء والتي تحقق التنظيف العميق وتطهير البشرة الدهنية مثل المستحضرات التي تحتوي على مكونات تتحلل في الماء لازالة الدهون الزائدة وتنعيم البشرة.

2- الترطيب
اللمسات الدافئة للمرطبات ضرورية لصاحبات البشرة الجافة في الشتاء ومع ذلك تتردد صاحبات البشرة الدهنية في استعمال المرطبات بسبب ما يتخلف عنها من دهون ويمكنهن استخدام مستحضرات ترطيب مائية تتغلغل عميقاً في البشرة وتلمس الطبقات الغائرة اختاري هذه النوعيات التي تناسب بشرتك الدهنية.

3- تقشير البشرة
قد تدفعك برودة الشتاء الى تجنب استخدام التقشير الاسبوعي لكن التنظيف وتقشير البشرة له فوائد خاصة اذا استخدمت مستحضرات تقشير كريمية مرتين اسبوعياً.

4- تجنبي الجفاف
شرب الماء بالقدر الكافي مهم لابقاء بشرتك في حالة تروية كما يزيل السموم والبكتيريا العالقة بمسام البشرة ويكسبك التألق والجمال.

5- المنتجات الخالية من الدهون
كريمات الاساس والبودرة يجب ان تكون معتمدة على الماء او الكريم وخالية من الدهون حتى تحتوي على المواد التي تحافظ على بشرتك وتمنع زيادة الدهون بها ولا تسد مسام البشرة وخصوصاً مستحضرات ترطيب اليدين والقدمين والوجه.

7- لا تغفلي كريمات الوقاية من الشمس
اشعة الشمس ضعيفة في فصل الشتاء لكن بشرتك ايضا ضعيفة فلا تهملي حمايتها بكريمات الوقاية من اشعة الشمس فوق البنفسجية وهناك منتجات توفر هذه الحماية كما توفر الرطوبة الدائمة لبشرتك لتحميها من الاضرار.