اعتنِ بمفاصلك قبل فوات الأوان!

0 298

ترجمة- أحمد عبد العزيز:

مثلما يتآكل كل شيء بمرور الزمن، تتعرض الغضاريف التي تعمل كوسائد للمفاصل للتآكل والتلف، كما تحدث للمفاصل حالة صحية اخرى تسمى التهاب المفاصل العظمي osteoarthritis. ومع عدم وجود “الحشوة” التي تخفف الاحتكاك بين عظام المفصل، فإن العظام تتضرر عندما تحتك ببعضها البعض.
الغضروف المصاب لا يمكن أن يشفي أو ينمو مرة أخرى. تقول ميكايلا م.شنايدرباور، المسؤولة عن جراحة العظام في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر: “لا توجد طريقة للتخلص من التهاب المفاصل بعد حدوثه، ولكن يمكنك تخفيف الألم وحماية ما تبقى لديك من الغضروف”.. استفد بالنصائح الآتية لإبطاء الضرر وتخفيف الآلام:

كن رشيقا:
إذا كنت بدينا حاول تخفيض وزنك الزائد، لأن ذلك سيخفف الضغوط على الركبتين والوركين. إن كل رطل تخسره يزيل 4 أرطال من الضغط على ركبتك. وتقول شنايدرباور “إن هذا يقلل من مخاطر تمزق المفصل. وقد يبطئ بالفعل تقدم التهاب المفاصل إذا قمت بتخفيض جزء كبير من وزنك، أفضل من اللجوء لجراحة استبدال مفصل الركبة”.

تمارين لالتهاب مفاصل الركبة
تعلم التمارين الخاصة بعلاج آلام مفاصل الركبة وتصلبها وذلك متوافر على الانترنت على موقع WebMD التمرينات موضحة بالصور وما عليك إلا ممارسة هذه التمرينات لتقوية الركبة والمساعدة في منع الإصابات بها.

التمرينات الهوائية (الإيروبيك):
آلام التهاب المفاصل قد تجعلك مترددًا في ممارسة التمرينات، لكن الأبحاث تظهر أن الألم والتصلب يزدادان سوءًا عندما لا يكون الجسم نشطا ويؤدي التمرينات بانتظام، لأن التمرينات تساعد قلبك على أن يضخ الدم بنشاط ليعزز الدورة الدموية، التي تحافظ على الغضروف في حالة صحية جيدة. والميزة الإضافية الأخرى للتمرينات أنها تساعدك على تخفيض وزنك مما يعود بالنفع على المفاصل. تقول شنايدرباور: “ابق نشطًا بقدر الإمكان وبكل ما لديك من طاقة احتمال، ولكن تجنب االتمرينات القاسية مثل القفز والجري. وأفضل الخيارات هنا هو المشي وركوب الدراجات والسباحة. وأن يكون هدفك هو ممارسة التمرينات لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع”.

بناء عضلات أقوى حول المفاصل:
تقوية العضلات يساعد جسمك على امتصاص بعض الصدمات التي تمر عادة خلال المفصل عندما تمارس أنشطتك اليومية، ويقول الخبراء: “إن العضلة القوية ستمنع أحد الأطراف من الانزلاق من أي مكان مرتفع عن الأرض مثل الرصيف أو الدرج مما يسبب تخلخل المفصل”.
تقوية العضلات التي تطوق المفصل تحسن الأعراض، وتخفف آلام ركبتك، على سبيل المثال تقوية عضلات الفخذ الرباعية الموجودة في مقدمة الفخذ تؤدي خدمة كبيرة للعناية بالمفصل وتخفيف الآلام. ويستطيع اختصاصي العلاج الطبيعي أو المدرب الرياضي في أي من الأندية الصحية والرياضية بفضل الخبرة أن يحدد لك تمرينات تقوية العضلات لكي تخفف الآلام، وتحافظ على المفصل وتقلل من أي مضاعفات غير مرغوبة.
عن موقع : www.selfgrowth.com

You might also like