“الأبحاث”: تأسيس صناعات وطنية لإنتاج أغشية تعالج المياه

0

قال المدير التنفيذي لمركز أبحاث المياه في معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور محمد الراشد امس: إن المركز “يعمل على تأسيس صناعات وطنية متخصصة في إنتاج أغشية شبه نفاذة تستخدم ضمن تقنيات معالجة وتحلية المياه”.
وأضاف الدكتور الراشد في تصريح صحافي امس أن تلك الخطوة تهدف لضمان استمرارية توفير المياه العذبة واستدامتها على المدى البعيد ودفع عجلة التنمية في الدولة، موضحا ان باحثي المركز يكثفون جهودهم نحو تطوير أغشية شبه نفاذة مبتكرة للتغلب على عيوب الأغشية المتوافرة تجاريا على مستوى العالم، ومشيرا إلى أن المشاريع البحثية القائمة بالمعهد في هذا المجال ستكون منصة مستدامة لتقديم منتج وطني منافس لأكبر الشركات العالمية المختصة بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأكد أن مشاريع المعهد البحثية في هذا الشأن “ستجعل الصناعات الوطنية شريكا قويا على الساحة العالمية، ما يؤدي الى توفير فرص العمل وتطوير وتأهيل الكفاءات الوطنية لإدارة وتشغيل هذه المصانع وتدريب حديثي التخرج وطلبة الجامعات والكليات في المجال”.
من جانبه، أوضح القائم بأعمال مدير برنامج تقنيات تحلية المياه في المركز الدكتور منصور أحمد بأنه تم تجهيز مختبرات ومعامل البحث والتطوير بأحدث الأجهزة والمعدات والمستلزمات لتصنيع أغشية شبه نفاذة مبتكرة لمعالجة وتحلية مياه البحر كتقنية الأغشية فائقة الدقة والميكرومترية والنانومترية والتناضح العكسي والتناضح المباشر والتقطير الغشائي وغيرها.
وأشار الدكتور أحمد إلى أن المركز “أنجز مشروعا بحثيا لتطوير أغشية التناضح المباشر لتحلية مياه البحر اضافة الى تنفيذه عددا من المشاريع البحثية لتطوير أغشية التقطير الغشائي والفلترة النانومترية بحيث تستوفي أفضل المعايير العالمية بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية المصنعة للأغشية”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

18 + واحد =