الأحمد: الردم غير المدروس في حفر الدراكيل وراء أزمة النفايات كرم : 121 نوعاً من النفايات الصناعية الخطرة في الكويت

0 56

كتب ـ عبدالناصر الأسلمي:

أكد رئيس مجلس الادارة، مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد أن هناك معاناة في إدارة ملف النفايات عندما سمح لبعض شركات النظافة باستغلال حفر الدراكيل غير المجهزة هندسيا وبيئيا لأغراض الردم والتخلص من النفايات بأنواعها المختلفة ما دعا الهيئة لبذل جهود كبيرة للحد من المشكلة بتقديمها مشروع إدارة النفايات مصحوبة ببرامج للتدريب والتوعية.
جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لورشة تطوير الستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات في الكويت، التابعة لمشروع مسح وانشاء قاعدة بيانات شاملة لإدارة النفايات امس.
وقال الأحمد: إن المشروع يأتي تطبيقا للمادة 34 من قانون حماية البيئة التي دعت الهيئة الى التنسيق مع الجهات المعنية للقيام بإعداد برنامج
وطني شامل لإدارة متكاملة لجميع النفايات وتحديث ستراتيجية وطنية مشفوعة بخطط عمل ضمن برنامج زمني محدد.
وخلال الورشة أوضحت عضو فريق مسح النفايات في الهيئة العامة للبيئة المهندسة سهى كرم أبرز التحديات التي تواجه النفايات في الكويت حيث قُدرت كميات النفايات الصناعية المتولدة في الدولة بنحو 150 ألف طن في السنة، في حين تم الانتهاء من مسح سبعة أنواع من النفايات وهي “الزراعية، الهدم والبناء، المنزلية، محطات معالجة المياه والمتولدة عن قطاع التدوير والطبية والصناعية”.
وقالت كرم: إن الفريق المعني بمسح النفايات انتهى من دراسة 20 مردماً للنفايات في انحاء البلاد بين مغلق وعامل للتأكد من وضع التربة ومستوى الغازات اضافة إلى أنواع وكميات النفايات المدفونة فيها، حيث يحتوي مردم
جليب الشيوخ على 15.5 مليون متر مكعب من المخلفات المنزلية المردومة و2.22 مليون متر مكعب مخلفات مختلطة بين عضوية وانشائية و3.44 مليون متر مكعب تربة ملوثة ونفايات انشائية.
وعن مردم الصليبية أفادت كرم، بأن كمية المخلفات المنزلية المردومة بلغت سبعة ملايين متر مكعب و2.3 مليون أخرى مخلفات عضوية وانشائية و 2.7 مليون تربة ملوثة ونفايات فيما بلغت كمية المخلفات في مردم القرين 2.2 مليون متر مكعب وكمية المياه الراشحة والتي تحتوي تربة ملوثة محتوية على نسبة عالية من الماء 0.75 مليون متر مكعب و1.4 مليون متر مكعب للتربة الملوثة. وبينت أن مردم شمال الدائري السابع كان مخصصا للمواد الانشائية حيث يوجد 13.4 مليون متر مكعب في حين كان مردم كبد للحيوانات النافقة بإجمالي مخلفات 1.2 مليون متر مكعب و0.2 مليون أخرى للنفايات المخلوطة ، كما تم العثور على مجموعة أخرى من المرادم خالية من النفايات بدءاً من مردم الوفرة كيلو 14 ومردم شرق الصليبية وغرب اليرموك.
وأفادت بأن نتائج المسح للنفايات الصناعية شملت زيارة 87 مصنعاً و14 ناقلا لها وتم اخذ 151 عينة من النفايات المتولدة عن 1399 مصدراً وتم تغطية 11 % من مجموع مصانع الدولة وتبين وجود 121 نوعاً من النفايات الصناعية الخطرة.

You might also like