“الأرجان” تشتري 35 % من”معاريف ” السكني في المغرب 100 مليون دولار قيمة المشروع الاجمالية

0 6

كتب – محمود شندى:
أكد رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية هيثم الخالد أن الشركة تواصل تركيزها على عملياتها القائمة والمستقبلية في كل من الكويت والبحرين وعُمان وكذلك المغرب ،لافتا الى انه تم تسديد كافه سندات التي أصدرتها الشركة في 2017، كما تم تحويل 90 % من القروض قصيرة الأجل لطويلة الأمد.
وحول عدم توزيع ارباح أوضح الخالد خلال الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة 73.7% ان هناك مشاريع جديدة يتم تنفيذها وتمت الاستفادة من الارباح بدلا من الاقتراض وسوف يتم تعويض ذلك في توزيعات العامين المقبلين ( 2019 -2020 ) ،مشددا على انه لن يتم الحصول على قروض إلا إذا كانت هناك فرص حقيقية.
وذكر الخالد أن الأرجان بدأت توسعها في فرص جديدة توفر النمو عبر دخولها السوق المغربي، حيث تهدف الشركة لتطبيق رؤيتها في تطوير مشاريع مبتكرة من خلال أول مشروع وهو مشروع “معاريف” الذي يقع في الدار البيضاء الذي ينفرد بتصميم يندمج مع البيئة التي حوله حيث سيتكون المشروع من وحدات سكنية ومكاتب إدارية ومحلات تجارية بالإضافة إلى مساحات خضراء في تصميم معماري يسهل دخول الضوء الطبيعي والهواء، وتصل تكلفة هذا المشروع إلى 100 مليون دولار تصل حصة شركة الأرجان فيه الى 35% وسيتم تمويله من قبل مساهمين كويتيين وبنوك محلية، وبالفعل حصلت شركة الأرجان على الموافقات المحلية اللازمة وباشرت العمل على تطوير وتصميم هذا المشروع.
وأشار الخالد الى أن “الأرجان” استكملت كذلك في شهر أبريل 2017 عملية سداد ما تبقى من السندات التي أصدرتها في شهر أبريل 2012 وتم تسديد القيمة المتبقية والبالغة 17.4 مليون دينار، بالإضافة إلى الفوائد المتعلقة بها حتى تاريخ الاستحقاق بالكامل وفي الموعد المحدد ما يدل على وفاء الشركة بالتزاماتها المالية عند استحقاقها ومتانة وضعها المالي. كما قامت الشركة بترتيب وتنسيق الهيكل التمويلي للشركة وإعادة توزيع المخاطر المتعلقة بأدوات الدين المعتمدة على التمويل قصير ومتوسط الأجل وذلك عبر تحويل التسهيلات قصيرة الأجل إلى تسهيلات متوسطة وطويلة الأجل.
وكانت الشركة قد اختتمت أعمالها لعام 2017 بتحقيق صافي ربح 5.2 مليون دينار بربحية سهم 20.26 فلس للسهم الواحد مقارنة بصافي ربح 1.8 مليون دينار بربحية سهم 7.09 فلس للسهم الواحد لعام 2016، وذلك بفضل زيادة أرباح المشاريع والاستثمارات في محافظ وصناديق عقارية والتغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية.

محفظة الأصول
وأضاف أن “الأرجان” عززت محفظة أصولها لتضم قاعدة أصول عقارية مدرّة للدخل وبدأت العمل على مشاريع جديدة توفر فرصاً واعدة على المدى الطويل، مضيفاً ان الشركة تفاوضت مبكرا لتمديد عقد منتجع البدع والذي سينتهي في 2023 وذلك حتي عام 2048، لافتاً الى اننا مازالنا الأعلى قيمة والأعلى في نسبة تأجيرية بمشاريع الشركة بسبب تنوع المشاريع وجودتها.
واوضح انه خلال عامين سوف تدخل الشركة 5 مشاريع جديدة وستزيد اعتماد بنسبة 70% من دخل الشركة على أصول مملوكة وليست مستأجرة، لافتا الى انه تم الانتهاء من تأجير مشروع ارجان سكوير بالكامل بالاضافة لتأجير مشروع الشويخ وسيبدأ العمل والدخل في شهر 9 المقبل.
وقد صادقت الجمعية العمومية على كافة بنود جدول الاعمال وفي مقدمتها عدم توزيع ارباح والموافقة على تقارير مجلس الادارة وتقرير لجنة التدقيق وتقرير مراقب الحسابات والحوكمة وإخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وتحويل 10% من ربح السنة القابل للتوزيع الى حساب الاحتياط القانوني وعدم اقتطاع نسبة حساب الاحتياطي الاختياري وتفويض مجلس الإدارة لإصدار سندات وصكوك بالدينار أو بأي عملة أخرى.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.