الأردن: توالي الدعوات للمشاركة في إضراب الأربعاء بهدف إسقاط الحكومة احتجاجات ليلية جديدة ضد مشروع قانون الضريبة

0

عمان – أ ف ب: رغم دعوة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني للتهدئة والحوار، توالت الدعوات، أمس، للمشاركة في إضراب الأربعاء بهدف اسقاط الحكومة، فيما تواصلت الاحتجاجات الليلية في عدد من المدن الأردنية ضد مشروع قانون ضريبة الدخل وسياسة رفع الاسعار مطالبة باقالة الحكومة وحل البرلمان، في وقت تتعرض البلاد لضغوط من صندوق النقد الدولي لاجراء اصلاحات وخفض العجز.
وتجمع نحو ثلاثة آلاف شخص قرب مبنى رئاسة الوزراء في الدوار الرابع وسط عمان منذ ليل أول من أمس، وحتى فجر أمس، رغم الاجراءات الأمنية المشددة، مرددين هتافات “يلي قاعد عالرصيف بكرا تشحد الرغيف” و”شعب الأردن ياجبار رفعوا عليك الاسعار” و”هذا الأردن اردنا والملقي يرحل عنا”، في اشارة الى رئيس الوزراء. كما هتفوا “اللي بيرفع بالأسعار بدو البلد تولع نار” و”أهتف أهتف لاتتذمر نحنا الشعب الخط الاحمر”.
ورفع بعض المحتجين لافتات كتب عليها “لن نركع” و”معناش” باللون الاحمر و”نحن الشعب السيد في الوطن السيد” الى جانب اعلام اردنية.
ومنعت القوات الامنية بعض المحتجين الغاضبين من الاقتراب من مبنى رئاسة الوزراء في حين قام بعض أفراد الشرطة بتوزيع المياه على المحتجين.
كما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع في منطقة الشميساني في محاولة لمنع مئات المحتجين من الوصول الى الدوار الرابع قرب مبنى رئاسة الوزراء.
واصيب بعض المحتجين باغماء من شدة الزحام والتدافع تم اسعافهم على وجه السرعة. وجلب بعض المحتجين اركيلته في حين جلس شاب يعزف بالعود ويغني وهو جالس على الرصيف.
كما شهدت مدن الزرقاء والبلقاء (شرق) والطفيلة ومعان والكرك (جنوب) والمفرق اربد وجرش (شمال) أيضا احتجاجات شارك فيها المئات.
ودعت النقابات المهنية الى تنفيذ اعتصام جديد الاربعاء المقبل، حيث قال رئيس مجلس النقباء علي العبوس في بيان ان المجلس “قرر تنفيذ اعتصام أمام مجمع النقابات المهنية الاربعاء المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهرا احتجاجا على رفض الحكومة سحب مشروع قانون ضريبة الدخل من مجلس النواب”.
وقرر مجلس نقابة المحامين، وتنفيذا لقرار مجلس النقباء إعلان الإضراب والتوقف عن العمل يوم الأربعاء المقبل، كما دعت نقابة أطباء الأسنان الأردنيين منتسبيها للمشاركة بالإضراب الأربعاء، وذلك تنفيذا لقرار مجلس النقباء بالتصعيد، ودعت نقابة الأطباء الأردنية منتسبيها في جميع القطاعات وفي جميع المحافظات للمشاركة في الإضراب، مطالبة برحيل حكومة هاني الملقي وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
من جهته، دعا رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز المجلس الى “إجتماع تشاوري” أمس.
وكان الملقي قال بعد الاجتماع الذي عقده أول من أمس مع ممثلي النقابات المهنية، في مؤتمر صحافي مشترك “أنهينا أول جولة وسنستمر بجولات قادمة الى ان تنعقد الدورة الاستثنائية” لمجلس النواب التي قد تتم الدعوة اليها بعد شهرين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

13 + إحدى عشر =