الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير

0 4

عمان – أ ش أ: وقع الأردن وروسيا الاتحادية أمس، اتفاقية لتنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في المملكة.
وذكرت هيئة الطاقة الذرية الأردنية في بيان، أن الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع شركة “روس اتوم اوفرسيز” الروسية في 24 مايو الجاري، ستمكن الطرفين من تنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في الأردن. وتأتي الاتفاقية في إطار قرار أردني – روسي بتركيز الجانبين على التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة، وذلك استكمالاً للتعاون والدراسات التي انجزها الطرفان بما يتعلق بمفاعلات الطاقة النووية الكبيرة.
وأعرب الطرفان عن تطلعهما للفائدة التي ستعود عليهما من التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة، ومدى حيوية وإمكانية استخدام هذا النوع من المفاعلات في المملكة نتيجة التغير في سوق الطاقة الأردني.
وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان: إن المشروع المقترح لبناء محطة طاقة نووية من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة يبدو مناسباً أكثر لمتطلبات سوق الطاقة الأردني، مؤكداً أن الهيئة تتعاون مع “روس أتوم” لسنوات عدة، وبصدد تطوير هذا التعاون في مجالات مختلفة.
من جانبه، أكد رئيس شركة “جي أس سي روس اتوم اوفرسيز” يفجيني باكرمانوف أن الشركة قررت تركيز التعاون مع الشركاء بالأردن على تعزيز تكنولوجيا المفاعلات الصغيرة المدمجة المعتمِدة على الحلول المبتكرة لـ “روس اتوم”، مشيراً إلى أن تكنولوجيات المفاعلات الصغيرة المدمجة ستصبح واحدة من أهم أولوياتنا في طريق تطوير سوق الطاقة العالمي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.