الأردن يستضيف مؤتمراً دولياً بشأن سبل مكافحة التطرف العنيف فتح معبر نصيب مع سورية بعد الاتفاق على جميع الترتيبات

0

عمان – وكالات: انطلقت في العاصمة الأردنية عمان، أمس، فعاليات “المؤتمر الدولي لمكافحة التطرف العنيف”، الذي تنظمه القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع جهات أميركية.
وشارك في المؤتمر عدد من العسكريين والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين والمنظمات المدنية من الأردن ودول أجنبية.
وقال آمر كلية الدفاع الوطني التابعة للجيش الأردني العميد الركن عبد الله شديفات في كلمته الافتتاحية، إن” ظاهرة التطرف عابرة للحدود وتحتاج إلى تكاتف وتكثيف للجهود بشكل شمولي”.
وتحدث عن المركز العسكري لمكافحة التطرف والإرهاب الذي افتتحه الجيش الأردني العام الماضي، وقال إنه “يهدف لمواجهة العصابات الإرهابية على المدى البعيد فكرياً من خلال المساهمة في توعية المجتمع”.
من ناحية ثانية، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عقب لقائه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، أمس، أن إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي الرئيسي مع سورية، المغلق منذ نحو ثلاث سنوات، “سيتم بعد الاتفاق على جميع الترتيبات اللازمة”. وقال “بالنسبة لمعبر جابر نصيب، سبق أن قلنا إننا نريد حدوداً مفتوحة (بين البلدين) وقلنا إن هناك محادثات فنية تجري وأنه سيتم إعادة فتح الحدود عندما تنتهي اللجان الفنية من الاتفاق على جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة لضمان فتح الحدود وبما يخدم المصلحة المشتركة”.
ولم يحدد أي تاريخ لإعادة فتح المعبر المعروف بمعبر نصيب من الجانب السوري وجابر من الجانب الأردني.
من جهته، قال باسيل مازحاً “تمنينا بأن يفتح معبر نصيب بسرعة لكي يتمكن أخوتنا الأردنيون من أكل التفاح اللبناني قريباً”. وأكد أن بقاء السوريين في الأردن أو لبنان يشكل “قنابل موقوتة”، مضيفاً إن المكان الصحيح للاجئين هو العودة لبلادهم.
وأشار إلى أن عودة اللاجئين السوريين أمر يتم بالتوازي مع الاستقرار على عكس ما يعتقد البعض أن ربط العودة بالحل السياسي وسيلة لتحقيقه.
وشدد على أهمية إعادة فتح معبر نصيب بين الأردن وسورية لما له من أهمية كبيرة على البلدين ولبنان أيضاً.
وكانت وزارة النقل السورية أعلنت في 29 سبتمبر الماضي، أنها أنهت الاستعدادات اللوجستية لإعادة افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في العاشر من أكتوبر الجاري، والبدء باستقبال حركة عبور الشاحنات والترانزيت”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثمانية + 5 =