“الأرصاد”: الحرارة إلى 48 مئوية السعدون أكد أن رياح البوارح محملة بالغبار لـ 39 يوماً

0 6

قال مراقب التنبؤات الجوية في ادارة الارصاد الجوية عبدالعزيز القراوي إن فترة الطقس الحالية التي تشهدها الكويت هي (البوارح) وتسود فيها الرياح الشمالية والشمالية الغربية النشطة والمحملة بكميات كبيرة من الأتربة والغبار المثار من داخل وخارج البلاد مع ارتفاع مطرد في درجات الحرارة.
واضاف القراوي في تصريح لـ (كونا) أمس سيكون الطقس نهاراليوم شديد الحرارة والرياح شمالية الى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار وتتراوح سرعتها ما بين 25 إلى 55 كيلو مترا في الساعة وتكون درجة الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 46 إلى 48 درجة مئوية فيما سيكون البحر معتدل الى عالى الموج وارتفاع الموج من 7 إلى 4 أقدام.
وذكر أن طقس الجمعة ليلا سيكون حارا نسبيا ويترسب الغبار تدريجيا والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة وتتراوح سرعتها ما بين 15 الى 38 كيلو مترا في الساعة وتكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 35 الى 37 درجة مئوية وحالة البحر خفيف الى معتدل الموج وارتفاع الموج من 2 الى 5 اقدام.
وأضاف سيكون الطقس خلال فترة نهار غد شديد الحرارة والرياح شمالية الى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط على فترات وتتراوح سرعتها ما بين 12 الى 42 كيلو مترا في الساعة مثيرة للغبار على بعض المناطق وتكون درجة الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 45 الى 47 درجة مئوية وحالة البحر خفيف الى معتدل الموج يعلو احيانا وارتفاع الموج من 2 الى 6 اقدام.
وأوضح ان طقس السبت ليلا سيكون حارا نسبيا والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة وتتراوح سرعتها ما بين 12 الى 38 كيلو مترا في الساعة وتكون درجة الحرارة الصغرى المتوقعة ما بين 35 الى 37 درجة مئوية وحالة البحر خفيف الى معتدل الموج وارتفاع الموج من 2 الى 5 اقدام.
من جهته، قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون ان البلاد تشهد منذ أمس مربعانية الصيف او البوارح وتستمر 39 يوما أي حتى 16 من يوليو المقبل.
وأضاف السعدون ان المربعانية تقع ضمن موسم الثريا والتويبع والجوزاء الأولى وفيها ثلاثة نجوم أو أنواء وهي نوء الثريا ونوء الدبران (التويبع) ونوء الهقعة وكل نوء يستمر 13 يوما.
وأوضح أن هذه الفترة تسمى أيضا بالبارح الكبير أو بارح الثريا وستشرق الثريا فجر غد لكن لاتشاهد لأنها قريبة من الشمس حتى 13 يونيو الجاري اذ يمكن مشاهدتها.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.