يعدل المزاج ويوفر الطاقة الايجابية

الأزرق… لون المبدعين يعدل المزاج ويوفر الطاقة الايجابية

* البمبي في حجرات الفتيات يزيد رقتهن، والأبيض يمنح الهدوء داخل المنزل
* سكان مناطق الثلوج واللون الأبيض يعانون من الاكتئاب والألوان الغامقة تستخدم في قتل الأمراض

القاهرة – رحاب أبو القاسم:
يتعامل الكثيرون مع الألوان سواء في اختيارهم ملابسهم أو حوائط الأماكن التي يقيمون أو يعملون بها، وهم لا يفقهون أسرارها، ومنها اللون الأزرق الذي يعد من أهم الألوان التي تمنح الانسان السعادة والحيوية وتمده بالطاقة الايجابية وأشياء أخرى كثيرة تخص هذه اللون وغيره من الألوان التي أثبت العلم دورها الكبير في علاج أمراض عديدة.
لمعرفة أهمية العلاج بالألوان، وأسرار كل لون وخصوصا الأزرق، أجرت «السياسة» هذا الحوار مع الدكتور «محمد الفايد»، خبير الطاقة الحيوية، الذي تحدث عن الدلالات الروحية لكل لون، لماذا يميل بعض الأشخاص إلى لون معين، أهمية الألوان في العلاج.
– إلى أي مدى يمكن قياس الطاقة التي تحيط بنا أو بداخلنا؟
* الطاقة، ذبذبة لها تردد يقاس بماكينات معينة، من خلالها يمكن قياس تردد كل فرد، الذبذبة مسؤولة عن فكر الشخص، نواياه، طريقة معاملاته، حالته النفسية، كل هذا يقاس ويترجم إلى ألوان من خلال الغلاف والتي تسمى بـ «هالة الطاقة».
– ما المقصود ب «هالة الطاقة»؟
* تعتبر من السيرة الذاتية للشخص، تحوي، أفكارنا، مشاعرنا، طباعنا، في بعض الأحيان عندما نقترب من شخص ما، ننجذب له، نتعاطف معه، أحياناً أخرى نبتعد عنه، ننفر منه، هذا يفسر حديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، « الأرواح جنود مجندة»، الحالة هي أساس الذبذبة المستقبلة للمؤثرات الخارجية، الاستقبال يؤثر على أعضاء الجسم، فاذا تأثرت الهالة بطاقة سلبية ستنتقل هذه الطاقة إلى الجسم بأعضائه المختلفة، تؤثر على الحالة النفسية للشخص.
– هل تختلف الذبذبة من شخص لآخر؟
* بالفعل، تختلف، حسب نواياه أولاً، هذا يفسر معنى حديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، انما الاعمال بالنيات اضافة إلى طريقة التفكير الخاصة بالشخص، فالمتشائم يكون تشاؤمه بسبب كلامه ونواياه، حيث يستدعي الطاقة السلبية فيقوم بعمل عارض، العكس صحيح، فالمتفائل يستدعي الطاقة الايجابية» تفاءلوا بالخير تجدوه».

أسرار العلاج بالألوان
– ماذا عن علم العلاج بالألوان وأسراره؟
* هو مشتق من علم الطاقة، له تأثير معنوي أكثر منه تأثيراً عضوياً، الجسم ألوان، فلون الرئة غير لون الكبد الذي يختلف عن لون الأمعاء، وهكذا، كل عضو في جسم الانسان له لون مختلف عن الآخر ويتأثر به، لكل لون تردد وذبذبة، هذه الذبذبة عندما تقل بشكل معين تقل الحالة النفسية، التي تؤثر على أعضاء الجسم، فاذا كان الطفل عصبيا، يمكن تهدئته باستخدام ألوان محددة، كذلك اذا كان طفلا منطويا نعرضه للون آخر فتتحسن حالته.
– هل تعالج الألوان الانسان؟
* إلى حد كبير تستخدم الألوان في بعض أنواع العلاجات، فهي لها تأثير كبير على الحالة المزاجية، بالأخص الأزرق لأنه يعتبر لونا مريحا جداً، مهدئا للأعصاب، هناك منظومة متكاملة للعلاج بالألوان، لها أبحاث كثيرة جداً في جامعات كثيرة في الولايات المتحدة الأميركية ولندن، في طريقها للانتشار بشكل كبير، بسبب نتائجها العلاجية السريعة لمعظم الأمراض.
– هل يختلف تأثير الألوان من شخص لآخر؟
* كل شخص تترسب طاقة اللون فيه حسب الألوان الموجودة في البيئة التي يعيش بها، فمن يعيشون في مناطق الثلوج واللون الأبيض، لديهم احساس متواصل من الاكتئاب، رغم وجود أنواع مختلفة من الرفاهية، السبب يعود لعدم وجود الشمس، بالتالي يفتقدون هذا النوع من الطاقة، بينما تواجد الانسان وسط ألوان الطيف السبعة الطبيعية يعطي الجسم الطاقة المطلوبة، لذا يعتمد العلاج بالألوان على وجودها حول الجسم.
– متى ينجح هذا النوع من العلاج؟
* يعتمد نجاحه على مدى قناعة الشخص وايمانه بهذا النوع من العلاج، ينصح الخبراء باستخدام هذا النوع كعلاج بديل، فالشخص يعالج نفسه بنفسه، فاذا أحب الشخص لونا معينا، يرتديه، يضعه أمامه فترة طويلة فتترسب طاقة هذا اللون بداخل الجسم، بالتالي يتشبع بالطاقة التي يحتاجها.

بوابات
– ما تقسيم الألوان داخل جسم الانسان؟
* ينقسم جسم الانسان إلى سبع بوابات، كل بوابة لها لون معين من ألوان قوس قزح السبعة المعروفة، بداية من الرأس الذي يعرف بـ «التاج»، حتى العصعص، آخر جزء في العمود الفقري، اذا بدأنا من أسفل الجسم إلى أعلى، نري اللون الأحمر يليه اللون البرتقالي، ثم الأصفر، فالأخضر، ثم الأزرق، يليه النيلي، ثم الأزرق الغامق، فالموف.
– لماذا يعتبر الأحمر من الألوان النارية؟
* لأنه يعطي الاحساس المادي بالأمان، كما أنه أساس الثورات داخل الجسم، فمن يشعر بحالة ثورية يكون دليلا على زيادة نسبة تأثير اللون الأحمر لديه، أي تعرضه لطاقة كبيرة من اللون الأحمر، كما أنه لون التمرد والعصبية، ننصح من يشعر بالعصبية بعدم التعرض للون الأحمر.
– لماذا تستخدم محلات الأطعمة ديكورات بهذا اللون؟
* لأنه مسؤول عن الشهية، يعتبر فاتحا جيد للشهية، لهذا تستخدم محلات الأطعمة هذا اللون بكثرة لفتح شهية زبائنها، بالتالي تبيع منتجاتها بشكل أكبر وأسرع.
– ما علاقة هذا اللون بعلاج الأورام؟
* يعالج الأورام بأنواعها لأنه يؤثر في المنطقة القطنية.
– ما سر اللون الأزرق ولماذا سمي بلون المبدعين؟
* اللون الأزرق يعطي نوعا من الاستقرار للانسان، الاحساس بالراحة والأمان، لهذا ننصح مرضى الاكتئاب بالجلوس أمام البحر لاستنشاق الأكسجين واليود، يجب أن نفرق بين الأزرق الغامق والأزرق الفاتح، فالغامق مسؤول عن الحكمة، لون خاص بالشخصيات المبدعة، التي تحتاج إلى التفكير والكتابة خارج المألوف، اذ يساعدهم كثيرا في اخراج ابداعاتهم، لون خاص بالحنجرة، يختص بالتعبير عن الذات، الهدوء، السلام النفسي، لهذا ننصح المذيعين بارتداء دلاية باللون الأزرق عند الحنجرة، لأنها تعطي ثقة بالنفس أكثر، قدرة على التعبير عن النفس والموضوع الذي يتحدثون فيه، كما ننصح الكتاب بالتعرض للون الأزرق حتى يكونون أكثر ابداعاً.
– هل يمكن للمبدعين وضعه كلون حائط أو تكون ملابسهم منه؟
* حسب الاحتياج، أنصح بعدم وضع اللون في شيء صعب تغييره لأنه عندما يستمد الشخص منه الطاقة التي يحتاجها أكثر من اللازم سوف يعطي نتيجة عكسية خصوصا عندما يتشبع الجسم منه، لذلك يجب أن يكون استخدام طاقة اللون بحدود.

العين الثالثة
– ما العلاقة بين الحسد واستخدام اللون الأزرق؟
* الحسد ذبذبة تدخل من العين، التي تعتبر أول منطقة تستقبل ذبذبة وطاقة الحسد، اذا صدقها الشخص سوف تنفذ ويشعر بضررها وتؤثر به، واذا لم يصدقها سوف تقع قبل الوصول اليه، تتوقف على قوة الشخص، مدى مصداقيته بالحسد واقتناعه به، قوة قناعة الشخص هي القادرة على وقف قوة ذبذبة الحسد.
– لماذا يعرف اللون الأزرق الغامق بالعين الثالثة؟
* الأزرق النيلي الغامق، لون الشفافية، لهذا يسمي بالعين الثالثة، لأنه خاص بالاحساس بما وراء الأحداث وقراءة ما بين السطور، هناك أشخاص يعرفون بهذا النوع من القراءة، حيث تكون طاقة اللون الأزرق الغامق قوية لديهم.
– ما أهمية اللون الأزرق الفاتح في دهان حوائط الأطفال؟
* يعرف الأطفال، خصوصا الصبية، بطاقتهم، شقاوتهم، نشاطهم الزائد في أغلب الأوقات، يشتكي منهم أغلب الآباء، لهذا ننصح الآباء بدهان حوائط غرف الأطفال باللون الأزرق الفاتح حتى يهدأ من نشاطهم الزائد، أما الفتيات فاللون البينك مناسب لغرفهن لاعطائهن مزيدا من الرقة في شخصيتهن، أما اللون الأبيض والموف وايت فهما مناسبان لدهان باقي حوائط المنزل، لاعطاء المزيد من الهدوء النفسي.
– ما دلالات اللون الأزرق الروحانية في كل الديانات؟
* الطاقات السماوية والطاقات الروحية تدل على التعمق أو الاتصال الروحي عكس الاتصال الدنيوي، الطاقة الأرضية تأخذ الانسان إلى الدرجات تحت الأحمر، بينما الطاقات فوق البنفسجية تكون فيها الملائكة، لأن الطاقات الروحية بها قمة الطاقات الايجابية، يوجد جهاز يسمي الكريديان يمكن من خلاله قياس الهالة حول الانسان، وجد العلماء أن أنقي هالة هي هالة الأطفال، لأن الطفل ليس عنده الحقد أو الحسد أو غيرها من الصفات البشرية غير السوية، فتظهر هالته بيضاء أو بنفسجي فاتح. يعتبر اقتران اللون الأزرق بالسماء وبأعماق البحار، أمر يسبغ على هذا اللون روحانية. غالباً ما يستخدم اللون الأزرق السماوي، الشبيه بلون السماء الصافية، لدخول الشخص حالة من النشوة، لأنه لون يبدو وكأنه يشدّ الانسان إلى ما لا نهاية، هذه الروحانية تجعل الأزرق يُستخدم في العديد من الثقافات والحضارات الانسانية في طرد الأرواح الشريرة.
– ما علاقته بالأحجار الكريمة؟
* الأحجار الكريمة عالم كبير وله دلالات روحانية، لكل حجر وظيفة، اللون الأزرق يستخدم في الحسد والسحر، لقدرته العالية على امتصاص الاشعة التي تبعثها عين الحاسد، فتتجمع الأشعة في الحجر لتخفف من دخول تلك الأشعة إلى الجسد، كما أن لكل حجر خصائص أخرى في التفاعل مع جسد الانسان، فالفيروز ا?صلى يتأثر بمشاعر الشخص الذي يحمله، يستخدم في تحقيق التوازن العاطفي، يحارب الخوف، الصداع، الاكتئاب، فقدان الشهية المرضي. حجر اللازورد، يخفف من الاكتئاب، يضفي الانسجام على العلاقات العاطفية، يعمل على تطهير الروح، تنقية الفكر، يمنح الصبر، الحدس، الصدق، الطيبة.لكل درجات اللون الأزرق دلالات مختلفة.
– ما الاجزاء التي يؤثر عليها اللون البرتقالي؟
* يؤثر هذا اللون على الاعضاء التناسلية من جسم الانسان والقولون والكلى، مسؤول عن الثقة بالنفس، القدرة الجنسية، الرغبة في الحياة، الاحساس بالماضي والحاضر، يستخدم عادة في الأماكن التي تتم بها الأنشطة الرياضية التي تحتاج إلى نشاط مثل الجيم، لأنه يعطي طاقة مبهجة.

الألوان القوية
– ماذا عن الأصفر والأخضر؟
* الأصفر من الألوان القوية التي تعطي الشخص الاحساس بالذات كما أنه يسر العين، يعطي انذارا لها للانتباه، لهذا يستخدم عادة في اشارات المرور حتى تنتبه العين، بينما الأخضر يستخدم في المستشفيات لأنه يعطي المريض الطمأنينة والأمان، لهذا ننصح بالذهاب إلى أماكن بها خضرة لمزيد من الاحساس بالراحة.
– ما دلالة ارتداء الألوان الغامقة مثل الأسود أو البني؟
* يدل على اصابة هؤلاء بنوع من أنواع الاكتئاب، هذه الألوان ترسب الاحساس بالاكتئاب والطاقة السلبية، لهذا ينصح بالابتعاد عن الألوان الغامقة.
– هل يستخدم خبراء الموضة ومصممو الأزياء علم طاقة الألوان عند اختيارهم للألوان في تصميماتهم؟
* نحن كخبراء طاقة نتمنى ذلك، بالتأكيد المتخصصون منهم يدرسون علم طاقة الألوان، يعلمون فائدة وطاقة كل لون يختارونه، لأنه علم مهم جداً في تخصصهم، إلى جانب عوامل أخرى يعتمدون عليها في اختيارهم لألوان موديلاتهم.
– هل ثقافة الألوان أحد أنواع الثقافات؟
* إلى حد كبير، لأنه علم مهم جداً في حياتنا، عندما نكون على علم بهذه الثقافة، سوف يعود بالايجاب عند اختيارنا اللون المناسب الذي يعطينا الطاقة المناسبة التي يحتاجها الجسم، بالتالي يصبح العلاج البديل الصحي بعيدا عن العلاجات التي تسبب أضرارا جانبية عديدة.
– ما أهمية الألوان الفاتحة في الصيف؟
* مهمة جداً لأنها تستخدم كألوان علاج، أما الغامقة فهي ألوان تستخدم في قتل الأمراض، مثل، السرطان، جميع الفيروسات الموجودة في الجسم، لهذا ننصح بالابتعاد عن اللون الغامق في الصيف لأنه يمتص طاقة الشمس، مما يؤدي إلى افراز الجسم المزيد من العرق، كما أنه يعطي الشخص شعورا بحالة من الارتباك والغضب، لذلك يفرز هؤلاء طاقة سلبيه لمن حولهم، يشعرون بنفس الاحساس بالغضب والاكتئاب لأنه يوجد حول الجسم هاله مغناطيسية، عندما يقترب احد من هذه الهالة ينتقل اليه الاحساس بالطاقة السلبية أو الايجابية.