“الأشغال” سلمت مستشفى جابر الأحمد إلى “الصحة” تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء لتشغيل المشروعات الصحية الكبيرة والجديدة

0 5

صفوق: صب أساسات مبنى الأمن الوطني بـ 13.3الف متر مكعب خرسانة في 35 ساعة عمل متواصلة

كتب ـ محمد غانم:

أعلنت وزارة الاشغال العامة تسليم مبنى مستشفى جابر الأحمد إلى وزارة الصحة، وذلك تطبيقًا لقرار مجلس الوزراء الخاص بآلية تشغيل المشروعات الصحية الكبيرة والجديدة الأسبوع الماضي، للعمل على تشغيله وإدارته، مؤكدة ان المستشفى أصبح بعهدة الصحة.
وقالت الوزارة في بيان،امس، ان مستشفى جابر الأحمد من أهم مشاريع خطة التنمية، وبلغت كلفته الكلية 304 ملايين دينار كويتي، مضيفة أنها أنهت كافة الأعمال و حتى التأثيث في المبنى الرئيسي (برج المرضى – مبنى التشخيص و العلاج – مبنى العيادات – مركز الإصابات) و كافة المباني الأخرى مثل مبنى الأسنان و سكن الممرضين.
وأشارت إلى أن مساحة الأرض 224 ألف متر مربع و مجموع مسطحات البناء في كافة الأدوار 720ألف متر مربع شاملة 14 دورا من ضمنها 5 أدوار ميكانيكية وكهربائية و تكييف تتخلل الأدوار الطبية لسهولة عملية الصيانة دون التأثير على الأدوار الطبية.
وتابعت الوزارة أن المشروع يحتوي على 1168 سريرا منها 100 سرير فقط في غرف مزودجة في كل غرفة سريران والباقي في غرف خاصة، يتكون المشروع من خمس مبان:المبنى الرئيسي والذي يُقسم إلى أربع مبان وهي مبنى برج المرضى ويتكون من 8 أدوار متمثلة بغرف المرضى وخدمات العناية بهم وخدمات كبار الشخصيات VIP و VVIP ثم مبنى التشخيص والعلاج ويتضمن خدمات التشخيص والعلاج والحوادث و خدمات أمراض النساء و الولادة ثم مبنى العيادات الذي يحتوي على كافة تخصصات العيادات الخارجية المبنى الأخير هو مركز الإصابات.
واشارت الوزارة الى انه تم توفير مبنى خاص بسكن الموظفين التابعين للمستشفى ويحتوي على 202 وحدة سكنية من ضمن حدود المشروع كما يوجد وحدة مركزية خاصة بمبنى منفصل تضم خدمات الورش والمصبغة والصيانة وخزانات مياه التكييف والمحركات والأجهزة الضخمة. وبينت الوزارة ان هناك ثلاث مهابط للمروحيات و التي تسهل عملية نقل مرضى الحالات الخطرة حيث تم وضع أحد المهابط فوق مبنى الحوادث والكوارث، والمهبطان الآخران يقعان على سطح الدور الثامن الخاص بأبراج المرضى تم توزيعهما على الجهة الشرقية والغربية.

مبنى الأمن الوطني
في سياق منفصل، أكد الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية بوزارة الأشغال العامة المهندس غالب الصفوق أنه تم توريد وصب أساسات مشروع مبنى الأمن الوطني بكمية 13,300 متر مكعب خرسانة في غضون 35 ساعة عمل متواصلة دون انقطاع بإشراف جهاز الوزارة المسؤول على المشروع، مشيرا الى ان اعمال الصبة للمبنى تعد أكبر صبة خرسانة متواصلة لمشروع مبنى إنشائي تنفذه الوزارة. وقال صفوق في تصريح،امس، ان المبنى يقع بمنطقة مبارك العبدالله (المنطقة الديبلوماسية ) بمساحة تقدر بـ 8 آلاف متر مربع يتكون من مبنى رئيسي بـ 4 أدوار يحتوي على مكاتب إدارية و خدماتها ومواقف سيارات موزعة على ثلاثة سراديب ويحتوي المبنى على مخبأ (shelter)،إضافة إلى حدائق وطرق و عناصر مائية.
واوضح أن العقد يشتمل على تصميم و تنفيذ المباني بنظام Design-Build و ذلك سعيًا لتقليص مدة انشاء المشروع قدر الإمكان والتي تتداخل فيها مرحلتي التصميم و التنفيذ بإشراف مباشر من وزارة الأشغال العامة، حيث إنها مُحددة في العقد بثلاث سنوات شاملة التصميم والتنفيذ و لكن الهدف الذي نسعى لتحقيقه هو أقل من تلك المدة.

أحد الممرات داخل مستشفى جابر الأحمد
You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.