“الأشغال” طلبت 638٫7 مليون دينار للسنة الجديدة الخطة تتضمن ثمانية مشاريع سبعة منها مستمرة من السابقة

0

8.7 % نسبة الانجاز في مشروع “مبنى الركاب2” بمطار الكويت والانتهاء من صب 605 أعمدة رئيسية

33.3 مليون دينار حجم الإنفاق على سبعة مشروعات ضمن خطة 2018 /2019 بنسبة 12.4 %

كتب- محمد غانم:

أعلنت مديرة إدارة التخطيط في قطاع التخطيط والتنمية بوزارة الأشغال المهندس إيمان العمر انتهاء التنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن إعداد خطة التنمية لعام “2020/‏2019” وهي الخطة الخامسة ضمن الخطة الإنمائية الخمسية للدولة “2016/‏2015 – 2020/‏2019”.
وقالت العمر في تصريح أمس: إن الخطة تتضمن ثمانية مشاريع حيث طلبت “الأشغال” تخصيص اعتماد مالي 638.7 مليون دينار للانفاق على تلك المشاريع خلال العام المقبل، وتشمل الخطة سبعة مشاريع مستمرة من الخطة السابقة ومشروعاً جديداً ومن بين المشاريع المستمرة مشروعين ستراتيجيين كل منهم يحقق برنامج من ركيزة “بنية تحتية متطورة” هما مطار الكويت الدولي الجديد الذى يسهم في تطوير منظومة النقل الجوي وميناء مبارك الكبير صاحب الدور في تطوير منظومة النقل البحري.
وأضافت أن هناك أربعة مشاريع لقطاع الإنشائية بينها مشروعان لخدمة القطاع الصحي هما مشروع مستشفى الولادة الجديد الجاري تنفيذه و مستشفى الأطفال وكلاهما يحقق ركيزة “رعاية صحية عالية الجودة” من خلال برنامج جودة الخدمات الصحية وذلك بزيادة السعة السريرية للمستشفيات الحكومية.
وأشارت إلى أن المشروعين الآخرين تساهم وزارة الأشغال من خلالهما في تحقيق ركيزة “اقتصاد متنوع مستدام” وهما مشروع مركز الكويت للإبداع والريادة والموضوع ضمن برنامج الاقتصاد المعرفي لتنمية الشباب ومشروع تطوير شاطئ شارع البلاجات والذى يدخل ضمن برنامج تطوير السياحة الوطنية وتشجيع الاستثمار في الأنشطة السياحية.
ولفتت إلى وجود مشروعين لقطاع الهندسة الصحية أحدهما مستمر من الخطة السابقة والآخر جديد وكلاهما يساهم في تحقيق ركيزة “بيئة معيشية مستدامة” تتحقق من خلال خفض نسب التلوث البيئي لرفع جودة معيشة المواطنين وهما محطة تنقية جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها ومشروع الأنفاق العميقة.
وأوضحت أن المشروع الأخير يعد مشروعا جديدا يهدف إلى غلق وصلات الصرف الصحي المخالفة والغير قانونية مع مجارير الأمطار وتحويل المياة في حالات الطواريء من محطات الضخ والتنقية إلى انفاق عميقة ومن ثم إلى محطات المعالجة وبذلك سيتم حماية البيئة والقضاء على التلوث البيئي. ومن جهة أخرى أعلنت العمر الانتهاء من إعداد تقرير الربع الأول للخطة السنوية الحالية (2019/‏2018) لوزارة الاشغال المتضمنة سبعة مشاريع باعتماد مالي 268.5 مليون دينار مشيرة إلى أن حجم الإنفاق بلغ 33.3 مليون دينار بنسبة 12.4%.
وأوضحت أن مشروع مطار الكويت الدولي الجديد “مبنى الركاب2” يعد أحد أهم تلك المشاريع التنموية وبلغت نسبة الإنجاز به 8.7% وجار صب الأعمدة في المبنى الرئيسي مشيرة إلى الإنتهاء من صب 605 أعمدة حتى الآن.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

سبعة عشر − 15 =