“الأطلسي” يستبعد إمكان انضمام قطر إليه

0 5

عواصم – وكالات: استبعد مسؤول في حلف شمال الأطلسي، أمس، احتمال ضم قطر إلى الحلف العسكري، مؤكدا أنه يقتصر على الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.
وقال المسؤول في الحلف، ان المادة 10 في وثيقة واشنطن تتيح فقط للدول الأوروبية الانضمام الى الحلف الذي يضم 29 بلدا، مضيفا أن “قطر شريك مهم وقديم للحلف”.
وكان وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية، أعلن أن بلاده تطمح للانضمام الى الحلف على المدى البعيد، مؤكدا ان قطر أصبحت من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح، وتطمح لعضوية كاملة في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.
وتابع: “يوجد لدينا تعاون فعلي وحقيقي مع منظمة الناتو هو يتطور يوما عن يوم وقد يفضي، إلى استضافة قطر لإحدى وحدات الناتو أو أحد مراكزه المتخصصة”، مضيفا: “أما العضوية، فنحن حليف رئيسي خارج حلف الناتو، أما الطموح فهو موجود لعضوية كاملة في حال تطورت شراكات الناتو”.على صعيد آخر، انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة قطر نائبا لرئيس الجمعية لدورتها الـ 73 التي ستبدأ أعمالها منتصف سبتمبر القادم.
كما انتخبت الجمعية العامة أيضا وزيرة خارجية الإكوادور ماريا فرناندا إسبينوزا رئيسة لدورتها 73، خلفا للرئيس الحالي وزير الخارجية السلوفيني ميروسلاف لاجاك.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.