الأفغانية أصغاري على رأس المرشحين الجدد للأولمبية

0 2

لوزان(أ ف ب): ورد اسم الافغانية سميرة اصغاري بين الاعضاء التسعة الجدد المرشحين للانضمام الى اللجنة الاولمبية الدولية في اكتوبر المقبل، بحسب اللائحة التي اعلنتها اول من امس وتضمنت ارسال اشارة للدفاع عن حقوق المرأة. الا ان اللافت كان غياب اسمي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني انفانتينو، ورئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى البريطاني سيباستيان كو عن اللائحة، على رغم تمثيلهما لأكبر اتحادين رائدين في الحركة الرياضية العالمية. وسيتم اعتماد الاعضاء التسعة الواردة اسماؤهم في اللائحة، في اجتماع الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية في اكتوبر المقبل في العاصمة الارجنتينية بوينوس ايرس. واصغاري (24 عاما) هي عضوة في المجلس الاولمبي الآسيوي، “وهي امراة شابة ناشطة جدا في مجال تعزيز حقوق المرأة في ممارسة الرياضة في افغانستان”، بحسب ما قال رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ في مؤتمر صحافي الجمعة في مقر اللجنة في مدينة لوزان السويسرية. واضاف باخ “اردنا عبر هذه التسمية توجيه اشارة ليس فقط الى نساء افغانستان ورجالها، بل ايضا الى كل البلدان التي تواجه فيها النساء حواجز جدية في المشاركة في الحركة الرياضية”.
غياب انفانتينو وكو ومن الاسماء الواردة في اللائحة، الايطالي جوفاني مالاغو، رئيس اللجنة الاولمبية الايطالية، الذي من المتوقع ان تقدم بلاده ترشيحها لاستضافة الالعاب الاولمبية الشتوية في 2026.
اما الثلاثة الاخرون فهم كاميلو لوبيز موريرا رئيس اللجنة الاولمبية في البارغواي، ووليم فريديريك بليك رئيس اللجنة الاولمبية في اوغندا، والامير جيجييل اوجيين وانغتشوك رئيس اللجنة الاولمبية في بوتان.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.