الأمم المتحدة تدعو إيطاليا ومالطا إلى السماح فوراً برسو سفينة المهاجرين روما كررت دعوة الحلف الأطلسي لمساعدتها في الحد من الهجرة غير الشرعية

0

عواصم – وكالات: دعت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس، إيطاليا ومالطا إلى السماح على الفور برسو سفينة تقل 629 مهاجراً، واصفة هذا الأمر بـ»الضرورة الانسانية الملحة».
وكانت سفينة الإنقاذ «اكواريوس» التي تستأجرها منظمة «أس أو أس ميديترانيه» انقذت السبت الماضي، من الغرق 629 مهاجراً، بينهم سبع نساء حوامل و11 طفلاً، إضافة إلى 123 قاصراً من دون أولياء أمرهم.
ولا تزال السفينة منذ السبت الماضي، في عرض البحر قبالة إيطاليا ومالطا، بسبب رفض السلطات في البلدين السماح للسفينة بالرسو في أحد مرافئهما.
وذكرت المفوضية في بيان، انها «وجهت نداء إلى الحكومتين المعنيتين لكي تسمحا على الفور بإنزال مئات الأشخاص العالقين في المتوسط منذ السبت» الماضي، على سفينة «اكواريوس».
واعتبرت أن «المسائل الأكثر تشعباً مثل معرفة من يتحمل المسؤولية؟ وكيف يمكن تقاسم هذه المسؤوليات بين الدول؟ يجب أن تعالج لاحقاً».
وقال الموفد الخاص للمفوضية العليا إلى منطقة وسط المتوسط فنسان كوشوتيل إن «هناك ضرورة إنسانية عاجلة هنا»، مضيفا «الناس هنا في حالة يأس وباتوا يفتقرون الى الغذاء، وهم بحاجة ماسة الى المساعدة».
على صعيد آخر، كثفت السلطات الإيطالية خلال الأيام القليلة الماضية دعواتها للحلف الأطلسي لمساعدتها في مكافحة موجات الهجرة غير الشرعية الآتية من شمال إفريقيا.
وقال رئيس الحكومة الايطالية جوزيبي كونتي إثر لقائه الأمين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ أمس، «لا يمكن إلا أن يكون لدينا تعاون أوسع بين الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي في المتوسط أي في أي مكان آخر».
وكان وزير الخارجية الإيطالي انزو موافيرا ميلانيزي شدد بعد لقائه ستولتنبرغ، ليل أول من أمس، «على الأهمية بالنسبة لإيطاليا بأن تؤكد قمة بروكسل المقبلة للاطلسي مجدداً على مقاربة أمنية، من دون تجاهل استقرار الطرف الجنوبي الذي يحمل تحديات كبيرة للحلف ابتداء من الإرهاب».
وأضاف إن «التزام الحلف الاطلسي في الجنوب يشكل جزءاً أساسياً من تأقلمه الستراتيجي».

من جهته، هدد وزير الداخلية الإيطالي الجديد ماتيو سالفيني بمنع سفن إنقاذ المهاجرين من الوصول إلى موانئ بلاده في حال رفضت مالطا استقبال مئات انقذتهم منظمة «اس او اس ميديتيرانيه» بالرسو في فاليتا.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

18 + أربعة =