الأندية الشاملة والمتخصصة تعتمد الأنظمة الأساسية الجديدة شكَّلت لجاناً انتخابية... وتفاوت في رسوم العضوية والترشح

0 64

كتب- سيف الدين منصور وخالد العنزي:

أقرت الأندية الرياضية الشاملة والمتخصصة، مساء أمس، النظم الأساسية الجديدة المعتمدة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، كما شكلت لجانا انتخابية تمهيدا لاختيار مجالس ادارات جديدة في العرس الانتخابي الذي سيقام 12 و 15 يناير المقبل.
وتأتي خطوة اعتماد الانظمة الاساسية في الاندية ضمن خارطة الطريق المتفق عليها من الجانبين الحـكومي والاولمبية الدولـية للوـصول الى حـلول نهائية للازمة الرياضية ورفع الايقاف بشكل نهائي، دون العودة الى المربع الاول، كما كان يحدث في السابق، من خلال الحلول المؤقتة للازمة الرياضية.
ودعت الاندية جمعياتها العمومية لاجتماع غير عادي، أمس، اعمالا لتعميم الهيئة العامة للرياضة رقم (18-2018)، على ان تقوم الاندية بارسال محاضر اجتماعات الجمعيات العموميات للهيئة في موعد اقصاه 5 ديسمبر الجاري لاعتمادها وفق القنوات الرسمية.ولم تواجه الاندية صعوبات في اكتمال النصاب القانوني لجمعياتها العمومية بعد التعديل الاخير الذي قامت به الهيئة على القانون 87 لسنة 2017، بصفتها الجهة القانونية المشرفة على صحة انعقاد العموميات، بما يمكن الأندية من عقد جمعياتها العمومية غير العادية وتعديل النصاب القانوني لصحة الانعقاد بحضور 100 عضو للأندية الشاملة و26 عضوا للأندية المتخصصة، وذلك في حالة عدم انعقادها بثلثي الأعضاء الذين يحق لهم الحضور كما ألزمت مجالس إدارات الأندية بموافاة الهيئة العامة للرياضة خلال ثلاث أيام بالنظام الأساسي المعتمد لاتخاذ اللازم نحو إشهاره ونشره.
ففي العربي اعتمدت العمومية النظام الأساسي الجديد وشكلت لجنة انتخابات تضم عبدالله صفر وناظم اسماعيل وفيصل الحساوي ومحمد يعقوبوحددت رسوم الانتخابات بـ 100 دينار للمرشح، و50 دينارا للعضوية، وللفرد 10 دنانير.
اما نادي القادسية فاعتمدت عموميته النظام الأساسي الجديد، وشكلت لجنة انتخابية تضم عبدالله الحربان وسامي الحريبي ومحسن غلوم وفهد قليبان وحمد ياسين.
وفي الكويت اعتمد العمومية النظام وشكلت لجنة من صالح الورعي وهاني الدعي ويعقوب الشرهان.
وفي الشباب تم اعتماد النظام الاساسي وتشكيل لجنة مكونة من عبدالهادي بن عوين، ماضي عبدالمحسن ماضي، احمد شكحان العازمي، وحددت العمومية رسوم تسجيل جديد ب 100 دينار وتسديد ب 10 دينار والترشح في القائمة 10000، و5000 مرشح مستقل.
عمومية الجهراء تفتح الباب امام الدوليين
وفي نادي الجهراء تم اعتماد النظام الاساسي وشكلت العمومية لجنة للاشراف على الانتخابات وهم: ماطر محمد الشمري، تركي مكمي الظفيري، وعبدالله خلف عقيل العنزي، صالح سالم داود الشمري، ومنديل سعد الهدب، واعتمدت العمومية مبلغ 5000 دينار تسجيل للقائمة، ‏و1000 دينار للمستقل للترشح للانتخابات، ‏و100 دينار لتسجيل العضو الجديد، ‏و10 دنانير لتجديد الاشتراك، ‏ويحق للاعب الدولي التسجيل كعضو في الجمعية العمومية، فيما شهدت العمومية بعض المشاحنات بين عدد من الاعضاء ورجال الامن لحظة دخولهم.
وتم تشكيل لجنة الاشراف على انتخابات في الصليبخات من فاضل خليف العنزي، مشعل محمد فهد المسحلك، عبدالصمد العريان، بعد اعتماد النظام الاساسي.
وفي الفحيحيل اعتمدت العمومية النظام الاساسي، وشكلت لجنة للاشراف على الانتخابات مكونة من حمد حماد العجمي، وليد خالد الدبوس، احمد نايف الدبوس، كما اعتمدت رسوم الترشح بمبلغ 1000 دينار للقائمة، و 500 دينار للفرد، و500 دينار رسوم الدورة التكميلية في حالة خلو ومقعد، ومبلغ 100 دينار رسوم قيد العضوية، و10 دنانير رسوم عضوية سنوية.وفي النصر اعتمدت العمومية النظام الاسايسي وشكلت لجنة ثلاثية لإدارة الانتخابات تتكون من مناحي الفضلي و مطلق غانم وناصر عذال، ووافقت على فرض رسوم الترشح بـ 10 آلاف دينار للقائمة و5 آلاف دينار للفرد.
وفي برقان انتهت الجمعية العمومية وتم تشكيل اللجنة الانتخابية بهدوء وهم هملان سعد حضيري، خالد سعد العجمي، راشد السبيعي، محمد سماح الرشيدي، عبدالعزيز العتيبي.

الكاظمي ينفي

نفى جمال الكاظمي رئيس النادي العربي ما تردد في وسائل التواصل الاجتماعي عن نيته رفع رسوم الترشح وتقليص عدد اعضاء مجلس الادارة الى 5 اعضاء ورفع مدة دور المجلس الى 8 سنوات، مؤكدا ان مثل هذه الاشاعات ما هي الا محاولات يائسة من مروجيها لافساد اجواء الجمعية العمومية للنادي العربي ومحاولة التأثير غير المباشر في قناعات الاعضاء.
ورحب الكاظمي بجميع الاعضاء خلال انعقاد الجمعية العمومية التي عقدت امس في ستاد صباح السالم.

اللجان الانتخابية

تشكل الجمعية العمومية للنادي الرياضي، في أول اجتماع لها، لجنة انتخابية من بين أعضائها، وفقا لقانون 87 لسنة 2017، تختص بتنظيم الانتخابات والإشراف عليها منذ الدعوة للانتخابات وحتى إعلان النتيجة، ومراقبة صحة انعقاد اجتماعات الجمعيات العمومية للنادي (العادية – غير العادية) وتدقيق محاضرها، وذلك دون ان يكون لأي من اعضاء اللجنة الانتخابية الحق في المناقشة او التصويت.
ولا يجوز لعضو اللجنة ان يرشح نفسه الى عضوية مجلس ادارة النادي للدورة الانتخابية التي يشرف عليها والدورة التالية على عضويته في اللجنة، كما لا يجوز لعضو اللجنة ان يجمع بين عضوية اللجنة والعمل بالنادي بأجر أو مكافأة.

You might also like