الأنصاري افتتح الملتقى الأول للاختراعات: التطور العلمي والاقتصادي نتاج للأبحاث أكد أنه يهدف إلى نشر الوعي في مجال الاختراع والتسويق

0 306

346 بحثاً جارياً بتمويل من قطاع الأبحاث وجامعة الكويت سجلت 49 براءة اختراع في 10 سنوات

أكد مدير جامعة الكويت الدكتور حسين الأنصاري ان التقدم العلمي والتطور الاقتصادي المستدام هو نتاج للأبحاث العلمية الرصينة والتي تركز على إيجاد أفضل الحلول المبتكرة لمواجهة المشكلات التي تعترض المؤسسات بمختلف أنواعها العامة والخاصة.
وقال الأنصاري خلال افتتاح جامعة الكويت للملتقى الأول للاختراعات الذي نظمه قطاع الأبحاث بعنوان “الحاضر والمستقبل” امس بمشاركة نخبة من الباحثين المخترعين الحاصلين على براءات الاختراع، ان الملتقى يهدف إلى نشر الوعي في مجال الاختراع والتسويق التجاري بين أساتذة وطلبة الجامعة والمؤسسات المجتمعية المختلفة إلى جانب إلقاء الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه المخترعين.
وأوضح أنه تأكيدا على دور الجامعة الرائد في رعاية العلم والعلماء والمبتكرين فقد وضعت جامعة الكويت خطتها الستراتيجية الجديدة 2018-2022 والتي اعتمدت مؤخرا من مجلس الجامعة لتواكب المستجدات والمتغيرات الحديثة والممارسات المثلى في الجامعات المرموقة وانسجامها مع رؤية وخطة الدولة لعام 2035.
وبين أن هذا الملتقى يعد الأول من نوعه الذي يعقد في الجامعة للاطلاع على نتاج بعض الأبحاث العلمية المكتملة في السنوات السابقة آملا أن يتكرر في السنوات القادمة.
وأضاف الأنصاري أن الباحثين في جميع كليات الجامعة يجتهدون في انجاز الأبحاث في مجالاتهم المختلفة، مشيرا إلى أن هناك ما يقارب “346” بحثا جاريا حاليا بتمويل من قطاع الأبحاث ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، كما أن الجامعة قد سجلت 49 براءة اختراع خلال السنوات العشر الماضية.
من جانبه، قال نائب مدير الجامعة للأبحاث الاستاذ الدكتور جاسم الكندري ان الملتقى يبرز دور كوكبة من الباحثين المتميزين ممن جادوا بأدائهم الفكري وعطائهم العلمي في تخصصاتهم المختلفة فكانت لهم الريادة في الابتكار والإبداع، مؤكدا أن بناء العقل البشري المبدع هو “بوابة التنمية”.
من جهتها، ذكرت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات الدكتورة ليلى معروف أن من اهم أهداف الملتقى صياغة توصيات محددة تتعلق بكيفية تطوير التعاون والتنسيق حول هدف جوهري مشترك يجمعنا معا ويتمثل في التسويق الناجح للاختراعات.

You might also like