الأوزبكي ارماتوف يدخل حسابات لجنة الحكام مخاطبة الاتحادات الخليجية لتفعيل اتفاقية»تبادل الحكام»

0

كتب-هاني سلامة:

يحظى ملف «قضاة الملاعب» بأهمية كبيرة داخل اتحاد كرة القدم،قبل اسابيع قليلة من انطلاقة الموسم المحلي، الذي سيشهد ادارة ملف التحكيم بفكر جديد، بعدما كان مثار جدل واسع في الموسم الماضي. وتعتزم لجنة الحكام ترشيح اكثر من حكم اجنبي صاحب خبرات عريضة ليكون خبيرا للجنة في الموسم المقبل، للسير على نهج الاتحاد السعودي، الذي استعان بالحكم الانكليزي الشهير مارك كلاتنبيرغ لرئاسة لجنة الحكام، الى جانب مشاركته في ادارة بعض المباريات الهامة. ويأتي الحكم الاوزبكي الشهير رافشان ايرماتوف على رأس قائمة الحكام المرشحين لادارة ملف التحكيم المحلي، وهو من حكام النخبة، واكثر من ادار مباريات في نهائيات كأس العالم بواقع 11 مباراة، اخرها بين المغرب واسبانيا في مونديال روسيا الاخير، كما كان من الحكام القلائل الذين اداروا خمس مباريات في نسخة واحدة من كأس العالم. وستكون موافقة ايرماتوف على تولي أي منصب اداري مرهونة باعتزاله التحكيم الدولي، اسوة بالحكم كلاتنبيرغ الذي ضحى بالظهور في مونديال روسيا من أجل الاحتفاظ بمنصبه الاداري في الاتحاد السعودي.

حكام من الخارج
وينتظر اتحاد اللعبة الحصول على ضوء أخضر من هيئة الرياضة قبل فتح باب التفاوض مع الحكم الاوزبكي، خاصة ان الامر يتطلب توفير ميزانية مالية خاصة، علما بان لجنة الحكام تتبنى في الوقت الراهن مقترحا بجلب حكام اجانب لفترة لا تقل عن اسبوعين بحيث يقوم كل حكم بادارة أكثر من مباراة، فضلا عن المشاركة في دورات وورش عمل للحكام المحليين، للخروج بأكبر استفادة من تجربة الاستعانة بالحكام الاجانب. كما ستقوم اللجنة بمخاطبة الاتحادات الخليجية لتفعيل الاتفاقيات السابقة المتعلقة بالتبادل بين الحكام طوال الموسم، الامر الذي سيساعد حكامنا على العودة للظهور من جديد في المسابقات الخليجية بعد توقف طويل نتيجة للايقاف الدولي. في سياق متصل، لم تتضح الصورة النهائية بشأن اقامة معسكر خارجي للحكام في تركيا، لعدم موافقة هيئة الرياضة على المعسكر حتى الان، الامر الذي سيدفع اللجنة الى الاكتفاء بالتدريبات التأهيلية الداخلية للحكام.

قرعة الموسم الجديد
على مستوى المسابقات.. تسحب في الخامسة من مساء اليوم بمقر الاتحاد قرعة بطولات الموسم وهي كأس الامير، كأس ولي العهد، الدوري الممتاز، الدرجة الاولى، وكأس الاتحاد.
وستقام كأس الامير بنظام خروج المغلوب وبقرعة منفصلة لكل دور، على غرار دوري الابطال، في حين تقام كأس ولي العهد بقرعة واحدة سترسم طريق الفائزين حتى المباراة النهائية.
وينطلق الموسم الجديد في 18 اغسطس المقبل بمباراة السوبر التي تجمع الكويت مع القادسية، بينما يبدأ الدوري الممتاز في 26 من نفس الشهر، قبل يومين من انطلاقة الدرجة الاولى، الذي سيقام بخمسة اندية عبر اربعة اقسام، ومن المقرر ان ينتهي الموسم في موعد اقصاه 30 مايو 2019 باقامة المباراة النهائية لكأس الامير. وتواجه لجنة المسابقات صعوبات كبيرة لتحديد الملامح النهائية لروزنامة الموسم الجديد، في ظل التوقفات الكثيرة، نظرا للمشاركات الخارجية للمنتخبات والاندية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

9 + 2 =