الأَرعَن يتكلم ويتصرف دُونَ تَفْكِير حوارات

د. خالد عايد الجنفاوي

الأرعن مرداف لمن يوجد داخل جمجمته عقلية متهورة وهي طريقة تفكير مندفعة تجعل أحدهم يتكلم بشكل أحمق قبل أن يفكر ويتصرف بشكل أهوج ومتسرع من دون أن يستوعب بشكل مناسب عواقب تصرفاته على نفسه وعلى الآخرين، فعندما يمتطي أحد الاشخاص صهوات الرعونة واللامبالاة زعماً منه أنه أكثر ذكاء من الآخرين، وهو ليس كذلك، فسينتهي الامر بهذا النفر الارعن إلى الاقدام على أمور سيئة وتصرفات كارثية لم يفكروا جيداً بعواقبها عليهم بخاصة، فعندما يعتنق أحد الاشخاص ومن تلقاء نفسه سلوكيات طائشة فهو بشكل أو بآخر يختار بإرادته أن يُصبح أهوج المنطق مع أنه من المفترض أن يستفيد من طرق التفكير البناءة والعملية التي تتوفر حوله، ويمكن له استعمالها من دون أن يؤذي نفسه أو من تورطوا به لقربه لهم أو لعدم قدرتهم الابتعاد عنه، وبالطبع، يتصف الارعن بالصفات السلبية التالية:
– يتكلم ويتصرف من دون تفكير.
-الارعن أهوج في منطقه لأنه يعتقد أن الدنيا تأخذ دائماً غلاباً من دون تفكير حول كيفية تحديد الاهداف وكيفية تنفيذها بشكل مناسب.
– رجل طفل وأمرأة طفلة، فأعمارهم النفسية أقل من أعمارهم الزمنية.
-لا يكترث بخصوصيات وحريات الآخرين ويتجشم في تصرفاته ضدهم ظناً منه أنهم لن يمانعوا انتهاك خصوصياتهم وحرياتهم.
– يطلق الوعود والتعهدات الخيالية عندما يكون فرحاً، ويهدد من دون تفكير عندما يكون غاضباً، ويشعر لاحقاً بالندم وقلة الحيلة.
-الطائش ليس لديه كوابح عقلية تمنعه من التهور أو تسمح له بالتدبر والتفكر قليلاً بعواقب تصرفاته.
– متسرع في كل شيء يقوله أو يعمله أو يقدم عليه لدرجة أن الآخرين يفقدون الثقة به بسبب عدم ثقتهم بتصرفاته المستقبلية، فهو صديقك اليوم وعدوك غداً.
-يوجد فرق شاسع بين الاقدام والشجاعة الحقيقيين وبين الطيش والتهور المدمرين، ولكن يصعب إفهام الأرعن الفرق بين الشجاعة الحقيقية والرعونة الكارثية.
– مرادفات كلمة الأَرعَنُ هي: أبْلَه، أَحْمَق، أَخْبَل، أَخْرَق، أَهْبَل، طَائِش، عَتِه، عَجُول، مَعْتوه، مُتَهَوِّر، مُغَفَّل.
-الأرعن يسره وقع كلامه وكلماته الرنانة في أسماع وعيون الآخرين وليس عقولهم.
– الإنسان العاقل يجب أن يكون مستعداً أربعاً وعشرين ساعة في اليوم للتعامل المناسب مع الارعن حيث أنه لا يملك القدرة في السيطرة على نفسه، وحيث يجب الحذر منه لأنه يمكن أن يتقلب من حالة إلى أخرى في ليلة وضحاها.

كاتب كويتي
@aljenfawi1969

Leave A Reply

Your email address will not be published.