الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

حفظ القرآن وذكر الله كثيراً يقوي الذاكرة
حفظ القرآن وذكر الله كثيراً يقوي الذاكرة

يقول الله تعالى في سورة الذاريات: (آية 21)

جهاز الذاكرة معجزة إلهية يخزن 500 ألف معلومة كل يوم ويتم عرضها يوم القيامة كتاباً منشوراً

يلفت الله تعالى في هذه الآية الكريمة الى ما في اجسامنا من اجهزة عجيبة مدهشة تعمل ليل نهار لنحيا حياة سعيدة صحية مستقرة من بين هذه الاجهزة التي لا تعد ولا تحصى جهاز الذاكرة. نوجز حقائقه العلمية في النقاط الآتية:

الاعجاز العلمي:
1- الذاكرة هي القدرة على تذكر المعلومات والوجوه والتواريخ والاشكال والحقائق وغيرها، لذلك فالذاكرة العقلية مفيدة في كل الاحوال في التحصيل الدراسي والعلاقات الاجتماعية ومواقف الحياة المختلفة.
2- يستطيع الانسان العادي ان يخزن كل يوم نصف مليون معلومة بالصوت والصورة والزمان والمكان والملمس والطعم والرائحة وغيرها.
وهنا تكمن المعجزة الالهية اذ كيف واين يتم تخزين هذا الكم الهائل من المعلومات طوال سنوات العمر بمعدل 500 ألف معلومة كل يوم؟ وكيف تسترجع في لمح البصر ما يحتاجه الانسان في الامتحان او اثناء خطابه او مقابلة او غير ذلك من معلومة محددة يتم اختيارها من بين آلاف البلايين المخزونة؟ سبحان الله – لقد وقف العلماء حيارى مشدوهين امام هذه المعجزة، خصوصاً انهم لم يعثروا بالتشريح والتصوير وغيره مكان مخزن الذاكرة.
3- كل خلايا الجسم تموت وتتجدد الا خلايا الذاكرة تبقى حية وسليمة من المهد حتى الممات وفي ضوء ذلك توصل العلماء الى ان كل فعل يقوم به الانسان او يراه او يسمعه في كل لحظة من لحظات حياته يكون محفوراً في سجلات الذاكرة لا يضيع منه شيء حتى لو تحلل الانسان الى تراب، سوف يعيد الله تعالى كل ذلك ذرة ذرة يوم القيامة يقول تعالى: «ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا» سورة الاسراء 13، ويقول تعالى: «ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها» سورة الكهف 49.
4- كشفت دراسة احصائية تحليلية ان حفظ القرآن الكريم يقوي الذاكرة وينمي مدارك الاطفال ويجعلهم من المتفوقين في الدراسة.
5- كما كشفت دراسة علمية اخرى ان تقوى الله تعالى وكثرة الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تحفظ جهاز الذاكرة من امراض النسيان ومن الزهايمر وغير ذلك.
6- لا يسعنا في هذه العجالة الا ان نقول سبحانك اللهم سبحانك امنا بقدرتك يا خلاق يا عظيم وابصرنا يقينا بما في انفسنا من معجزات.

Print Friendly