الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

إعداد – حسين عبدالجليل:

الجهاز الدمعي يغسل النفس من الهموم والأحزان ويحرك دموع الخشية والإيمان

الإعجاز العلمي:
يلفت الله تعالى انتباه الناس في هذه الآية الى ما في اجسامهم من اجهزة تعمل ليل نهار دون توقف تمنحهم حياة صحية هانئة من بين عشرات هذه الاجهزة جهاز مدهش عجيب يطرد من الجسم السموم ويزيل التوتر والهموم ويحرك دمعة التقوى والايمان هذا الجهاز هو الجهاز الدمعي نوجز حقائقه العلمية في النقاط الآتية:
1- الجهاز الدمعي يعمل بتناسق عجيب مع اجهزة الاعصاب والدماغ، يتكون من غدة كبيرة تقع في الطرف الخارجي من كل عين، تفرز كميات كبيرة من الدموع لازالة الغبار والمواد الغريبة وترطيب العين ليل نهار.
وهناك غدد اخرى كثيرة صغيرة الحجم يقع على طرف الجفن العلوي والسفلي تفرز ثلاثة انواع من الدموع مائي وزيتي ودهني لترطيب القرنية والملتحمة.
2- ترمش العين أكثر من 16 مرة كل دقيقة لتنظيم الدموع بالتساوي على كل اجزاء العين.
3- يتكون الجهاز الدمعي من قنوات دمعية تمتص الدموع الزائدة الى المجرى الرئيسي الذي يصب في الانف، سبحان الله يتم كل ذلك تلقائياً بالتعاون مع القيادة العليا في الدماغ واي خلل في هذا النظام المدهش العجيب يؤدي الى أمراض كثيرة منها جفاف العين وتكاثر الجراثيم وتقرحات والتهابات يعرفها الاطباء.
4- الجهاز الدمعي يستجيب للانفعالات النفسية ويخلص الجسم من المواد السامة التي يولدها التوتر والحزن والكآبة لانه كما تقول الابحاث الحديثة الاميركية بان جنس هذه الدموع يعرض الجسم للتسمم البطيء.
5- تؤكد الابحاث العلمية الحديثة بان الدموع نعمة من الله تروي النفس بالسكينة ذلك لان البكاء هو رد فعل عاطفي يساعد على تحرير الطاقات السالبة الناتجة عن الحزن والكآبة والهموم.
6- تشير الابحاث كذلك إلى ان البكاء عند الموعظة والذكر والدعاء هو من صميم الايمان يؤكد ذلك الاعجاز العلمي في قول الله تعالى «واذا سمعوا ما انزل الى الرسول ترى اعينهم تفيض من الدمع» سورة المائدة 83، وفي قوله تعالى «ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً» سورة الإسراء 109، وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله «ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه» الحديث متفق عليه.
7- الجهاز الدمعي معجزة إلهية نقف أمامها في خشوع قائلين سبحان الله العظيم سبحان الله.

Print Friendly