الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

إعداد – حسين عبدالجليل:
الصيام معجزة علمية فيه منافع جسمية ونفسية وعقلية علاوة على المنافع الروحية وسعادة الدنيا والآخرة

أقول المفسرين
يخبر الله تعالى عباده ان في الصيام خيراً ليس للأصحاء المقيمين فقط، بل ايضاً للمرضى والمسافرين والذين يستطيعون الصوم بمشقة ككبار السن ومن في حكمهم، والخير اسم تفضيل «على غير قياس» وهو الحسن لذاته والصيام حسن لذاته فيه منافع وفوائد جسمية ونفسية وعقلية علاوة على المنافع الروحية والسعادة في الدنيا والاخرة.

الاعجاز العلمي
اصدرت رابطة العالم الاسلامي «هيئة الاعجاز العلمي في القرآن والسنة» بمكة المكرمة كتاباً بعنوان «الصيام معجزة علمية» دراسة عن الحقائق العلمية في الصيام للاستاذ الدكتور عبدالجواد الصاوي جمع فيه الابحاث والدراسات والحقائق العلمية التي توصل اليها علماء العالم يؤكدون الفوائد الصحية البدنية والنفسية والعقلية للصيام الاسلامي، نختار لقطات موجزة من هذه الابحاث والدراسات.
1- يؤكد العلماء ان للصيام فوائد محققة للجسم أثناء صحته ومرضه منها الوقاية والعلاج من الامراض التي تنشأ من تراكم السموم والفضلات الضارة في الجسم كما ان الصيام فيه وقاية وعلاج للامراض الروماتزمية والتهاب المفاصل.. ومن الامراض الناتجة عن السمنة كمرض تصلب الشرايين وضغط الدم وبعض امراض القلب.
2- ثبت ان الصيام لا يشكل خطرا على مرضى السكري ان لم يكن يفيد كثيرين منهم، كما يفيد كذلك بعض امراض الكلى والجهاز البولي ويقوي الجهاز المناعي للجسم.
3- يعدل الصيام ارتفاع حموضة المعدة وبالتالي يساعد في التئام قرحة المعدة مع العلاج المناسب.
4- يمكن الصيام الغدد الصماء ذات العلاقة بعمليات الاستقلاب من اداء وظائفها في تنظيم وافراز هرموناتها الحيوية على اتم واكمل وجه، كما يتيح الصيام راحة فسيولوجية للجهاز الهضمي وملحقاته من غدد لعابية وامعاء ومعدة وبنكرياس ويستريح الكبد من افراز عصاراته المختلفة.
5- يساعد الصيام على امداد الجسم بالطاقة وتحسين القدرة على التعليم وتقوية الذاكرة.
6- يحسن الصيام خصوبة المرأة والرجل على السواء.
7- الصيام طاعة لله يبث في النفس السكينة والطمأنينية وقوة الارادة وضبط النوازع والرغبات ويحقق في كل ذلك تقوى الله وفي تقواه سبحانه كل سعادة ونجاح وتوفيق.
8- انه الاعجاز العلمي في القرآن والسنة نور هداية وايمان لكل زمان ومكان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.