الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

إعداد – حسين عبدالجليل:
تتعرض الأرض لـ3000 هزة زلزالية كل يوم يلفت الله تعالى بها أنظار الناس لزلزال القيامة الأعنف والأعظم تدميرا

أقوال المفسرين:
قوله تعالى: «يا أيها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم» مطلع مخيف ومشهد مفزع يبدأ بالنداء الشامل لكل الناس «يا أيها الناس» يدعوهم الى تقوى الله ويخوفهم من ذلك اليوم العصيب، وان زلزاله شديد عنيف تنعكس آثاره على المرضعات الذاهلات عما ارضعت، والحوامل الملقيات حملهن، والناس سكارى وما هم بسكارى، ولكن عذاب الله شديد.

الإعجاز العلمي:
تشير الآيتان الكريمتان لجوانب علمية تدور حول الزلازل، نوجزها في النقاط التالية:
1- وردت كلمة الزلزلة في القرآن مرتين في سورة الحج هذه وفي سورة الزلزلة «اذا زلزلت الأرض زلزالها» تشير كل منهما إلى زلزلة يوم القيامة، وهي زلزلة تفوق كل زلازل الدنيا ولا يمكن ادراكها بمقاييس الزلازل الدنيوية.
2- جاءات الاشارات القرآنية لزلازل الدنيا «بالخسف» والتدمير او جعل عاليها سافلها… الخ يقول تعالى «أأمنتم من في السماء ان يخسف بكم الأرض» وهذا ما يحدث بالضبط اثناء الزلازل الارضية، خسف وتدمير وانهيار القواعد والاساسيات، وقد جعل الله تعالى من زلازل الارض تهديداً للخارجين على اوامر الله والكافرين.
3- تتعرض الارض التي نعيش عليها الى مليون هزة ارضية كل سنة اي بمعدل 3000 هزة كل يوم منها الخفيفة والمتوسطة او العنيفة المدمرة التي تسببت ملايين الخسائر في لمح البصر من قتلى وجرحى ومشردين وانهيار مئات الألوف من منشآت وغيرها، وهناك الهزات الارضية التي تؤدي لاندفاعات مائية مدمرة تسونامي ضربت امواجه سواحل 12 دولة خلفت مليارات الخسائر وملايين الضحايا في لمح البصر.
4- يوزع العلماء مناطق الزلازل واحزمتها وانواعها وكوارثها وغيرها بشكل علمي دقيق يدعو للدهشة وتقود الى الايمان بالله تعالى والاعتراف بقدرته وعظيم مشيئته وما يريده الله الرحيم بعباده لفت انظارهم ليعتبروا ويفيقوا من غفوتهم «اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون».
5- هذه لقطات سريعة تلقي الضوء على زلازل الدنيا وآثارها المدمرة في لمح البصر وما اصاب الناس في الازمنة السابقة من كوارث جراء جحودهم وكفرهم وظلمهم اغضب رب العالمين «وكذلك اخذ ربك اذا اخذ القرى وهي ظالمة ان اخذه اليم شديد» سورة هود 102، وان زلزال القيامة اشد واقوى وافظع من كل زلازل الدنيا، يجب الانتباه والاستعداد لذلك اليوم العصيب «يا أيها الناس اتقوا ربكم ان زلزلة الساعة شيء عظيم».
6- انها لقطاعات تشير الى ما في القرآن الكريم من اعجاز علمي ينير الطريق للهداية والايمان في كل زمان ومكان.