الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

سبحان الله تنتهي قوة الانسان الى ارذل العمر

تشير هذه الآية الكريمة إلى حقائق علمية عن مراحل ضعف الإنسان من شيخوخة وعجز وانتكاسة.
أقوال المفسرين:
يخبر الله تعالى عن بني آدم انه كلما طال عمره رد الى الضعف بعد القوة والعجز بعد النشاط كما قال تعالى (الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير) – سورة الروم / 54.
وقال تعالى (ومنكم من يرد الى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا) سورة الحج/ 5.
والمراد من هذا والله اعلم الاخبار عن هذه الدار «الدنيا» بأنها دار زوال وانتقال لا دار دوام واستقرار ولهذا قال تعالى (افلا يعقلون) اي لا يتفكرون في ابتداء خلقهم ثم صيرورتهم الى الشيبة ثم الشيخوخة وارذل العمر.

الاعجاز العلمي
قسم العلماء مراحل عمر الانسان الى ثلاث:
مرحلة الضعف الاولى وتشمل الجنين والطفولة.
– مرحلة القوة وتشمل الشدة والشباب.
– مرحلة الضعف والشيبة وتشمل الشيخوخة وارذل العمر (مرحلة التنكيس) وعلى ذلك يتفق الكثيرون على تعريف الشيخوخة بأنها مرحلة العمر التي تبدأ فيها وظائف الجسد والعقل في التدهور بصورة اكثر وضوحا.
2 – تبدأ كهولة الانسان بابتداء ضمور انسجة وعضلات وخلايا جسمه مثل النسيج الحشوي لكل من الكلى والكبد والبنكرياس وعضلات القلب والغدة الدرقية ما ينتج عنه ضعف الجسد كله.. كذلك تبدأ الشرايين في الضمور والتصلب ما يؤدي الى تقليل كميات الدم الواصلة لمختلف اعضاء الجسم فيزيده ضعفا على ضعف.
3 – ومن اهم اسباب الشيخوخة والانتكاس في الخلق زيادة قوى الهدم في الخلايا على قوة البناء المعروفة بالأيض او الاستقلاب وذلك لان خلايا الجسم كلها في تغير مستمر ما عدا خلايا المخ والاعصاب.
4 – وكلما تقدم الانسان في السن تضاءلت عملية تجديد الخلايا وزادت معدلات هدمها وهلاكها وبالتالي يظهر الضمور العام في الانسجة والاعضاء… وهذا هوالسبب الرئيسي في امراض الشيخوخة مثل وهن العظام او هشاشتها حيث يدخل الهيكل العظمي في مرحلة امتلائه بالفراغات الناتجة عن تناقص عنصر الكلسيوم.
5 – بعد سن ال 45 يبدأ التناقص في كتل الانسجة العضلية والوصلات العصبية بينما تبدأ زيادة كتل الانسجة الليفية والدهنية بسبب قلة الحركة وممارسة الرياضة.
6 – مع تقدم السن يضعف القلب والجهاز الدوري فيرتفع ضغط الدم وتزداد احتمالات الجلطات.
وكذلك يزداد التدهور التدريجي لكفاءة للجهاز العصبي وخلايا الدماغ مما يسبب الزهايمر وضعف الذاكرة والسمع والابصار… الخ.
7 – فسبحان الذي خلق الانسان وقسم عمره الى مراحل ثلاث – ثم نكسه في الخلق… سبحانك اللهم!