الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

0

إعـداد: حسين عبد الجليل

من هدي الكتاب
يقول الله تعالى في كتابه العزيز: «ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب». سورة النور /‏ آية 38
من الهدي النبوي
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده».
– رواه البخاري

يتحرك اللسان وسط غابة من الأسنان الحادة والأنياب والقواطع سبحان الله

يقوم اللسان بوظائف حيوية كثيرة منها تذوق مختلف الأطعمة بأكثر من 10 آلاف برعم

الإعجاز العلمي
1 – اللسان عضو عضلي يرتبط بالفك عبر 17 عضلة تؤمن له الحركة في جميع الاتجاهات وسط غابة من أسنان قاطعة وطاحنة وأنياب حادة، سبحان الله.
2 – يؤدي اللسان وظائف حيوية كثيرة منها تحريك الطعام وترطيبه باللعاب ثم مضغه ثم بلعه بطريقة ميكانيكية لا إرادية في غاية الدهشة والعجب. كذلك يقوم اللسان بعملية التذوق بـ 10 آلاف برعم تذوق منها ما يوجد في طرف اللسان للحلويات. ومنها لتذوق الحوامض في جانبي اللسان أما الموالح ففي الطرف الأمامي. وأما الجزء الخلفي للسان فمتخصص بتذوق الأطعمة المرة، وفي هذا التوزيع الإلهي أسرار عجيبة لم يجد العلماء الى الآن تفسيرا لها.
3- من الوظائف المهمة كذلك للسان عملية النطق والكلام وهي من أعظم نعم الله على الإنسان، تصور عزيزي القارئ حياتنا من دون لسان ناطق أو كلمات يتحكم بها اللسان بحركات سريعة لا إرادية مدهشة – سبحانه الله.
4- ومن الوظائف الكثيرة التي يؤديها اللسان امتصاص 25 ألف جزيئ من المواد والتعرف عليها لتتم عملية التذوق عبر الدماغ ومناطق الادراك.
وللشيخوخة أحكام كذلك، حيث مع تقدم السن تقل القدرة على تذوق الأطعمة.
5- يتمتع اللسان ببصمة خاصة تميز كل إنسان عن الآخر من حيث طوله وعرضه وعدد خلاياه وغير ذلك – سبحان الله.
6- يكشف لون اللسان عن حالة الإنسان الصحية، اللون الزهري مؤشر على صحة جيدة – والأبيض دليل على التهابات فطرية، أما اللون الأصفر فيعني مشكلات معوية وحمى.
7- لسان المرأة اقصر عادة من لسان الرجل.
8- يعيش أكثر من 600 نوع من البكتيريا على اللسان ومن هنا تأتي الحكمة النبوية في استعمال السواك عند كل صلاة.
9- اللسان معرض لأمراض كثيرة أخطرها سرطان اللسان.
10- الحديث عن اللسان طويل لا تسعه عشرات المجلدات، تكفي هذه الاشارات التي تبعث على الإيمان بقدرة الله تعالى وتحرك اللسان بالتسبيح لله – سبحانه الله.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

تسعة عشر − ثمانية عشر =