الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

0

يقول الله تعالى في سورة البقرة آية 184
«وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعملون» آية 184

ثبت علمياً بأن الصيام خير وقاية وعلاج لأمراض كثيرة

أقوال المفسرين:

أخبر الله سبحانه وتعالى أنه فرض علينا الصيام وعلى كل أهل الملل قبلنا، لنكتسب به التقوى الإيمانية التي تحجزنا عن المعاصي والآثام، ولنتوقى به كثيراً من الأمراض والعلل الجسمية والنفسية.
قال تعالى:
«يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون». (سورة البقرة -183).
وقال -صلى الله عليه وسلم-: «الصيام جنة»، أي وقاية وستر. الحديث (رواه مسلم)
الإعجاز العلمي:
ثبت من خلال الأبحاث الطبية بعض الفوائد الوقائية للصيام ضد كثير من الأمراض والعلل الجسيمة والنفسية، نذكر منها الآتي:
1- يقوي الصيام جهاز المناعة، فيقي الجسم من أمراض كثيرة، حيث يتحسن المؤشر الوظيفي للخلايا اللمفاوية عشرة أضعاف، كما تزداد نسبة الخلايا المسؤولة عن المناعة النوعية زيادة كبيرة، كما ترتفع بعض أنواع الأجسام المضادة في الجسم، وتنشط الردود المناعية نتيجة لزيادة البروتين الدهني منخفض الكثافة.
2- الوقاية من مرض السمنة وأخطارها حيث الاستقرار العقلي والنفسي الذي يتحقق بالصوم نتيجة الجو الإيماني الذي يحيط بالصائم وكثرة العبادة والذكر وقراءة القرآن والبعد عن التوتر والانفعال وضبط النوازع والرغبات وتوجيه الطاقات النفسية والجسمية توجيها إيجابيا نافعا.
3- يخفف الصيام ويهدئ ثورة الغريزة الجنسية وخصوصا عند الشباب وبذلك يقي الانسان من الاضطرابات النفسية والجسمية والانحرافات السلوكية- جاء ذلك إعجازاً علمياً في حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم) «… فإنه له وجاء».
4- ثبت علمياً بأن الصيام قد يكون سبباً في الوقاية والعلاج من أمراض الكلى والفشل الكلوي، وتلون الحصوات.
5- يعالج الصيام كثيراً من أمراض تصلب الشرايين وضغط الدم وبعض أمراض القلب وأمراض الدورة الدموية (مرض الرينود).
6- يعالج الصيام التهاب المفاصل المزمن (الروماتويد) وارتفاع حموضة المعدة ويساعد على التئام قرحة المعدة مع العلاج… كما أن الصيام يحسن وظائف الجهاز العضمي وملحقاته وينشط الصيام آليات الاستقلاب أو التمثيل الغذائي في البناء والهدم للجلوكوز والدهون والبروتينات في الخلايا.
7- يحسن الصيام خصوبة المرأة والرجل على السواء.
8- فوائد الصيام الإسلام لاتعد ولا تحصى فوائد دينية وأخلاقية واجتماعية واقتصادية وصحية وغيرها وغيرها… كل ذلك جاء في دراسات علمية وطبية معتمدة وثقتها منظمة الطب الإسلامي وهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة كذلك أعمال وأبحاث المؤتمر العلمي الرابع عن الطب الإسلامي بالكويت. وكتاب (الصيام معجزة علمية) للدكتور عبدالجواد الصاوي إنه الإعجاز العلمي في القرآن والسنة نور هداية وإيمان لكل زمان ومكان.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

8 − اثنان =