مصادر مقربة من العمل ترى في إجازة الرواية ورفض النص تناقضاً

“الإعلام” قاب قوسين من منع “ساق البامبو” مصادر مقربة من العمل ترى في إجازة الرواية ورفض النص تناقضاً

سعاد عبدالله

كتب ـ فالح العنزي:
بات منع عرض مسلسل “ساق البامبو” على شاشة تلفزيون “الراي” في رمضان المقبل قاب قوسين او ادنى, حيث ذكرت مصادر مطلعة في وزارة الاعلام ان القانون يخول للوزارة ممارسة سلطتها الرقابية في التصدي ومنع اي عمل ترى بانه يخالف ما ينص عليه القانون, خصوصا فيما لو كانت الجهة المستفيدة من العرض هي جهة تبث موادها من الكويت مثل تلفزيون “الراي”.
يأتي ذلك في وقت اشارت فيه مصادر اعلامية مقربة من العمل بان رفض لجنة اجازة النصوص التابعة لوزارة الاعلام لنص “ساق البامبو” لم يكن موفقا بل غريبا, خصوصا ان الرواية المأخوذ عنها العمل تمت اجازتها ومطروحة في السوق الكويتية, وبالتالي تعتبر اجازتها ورفض النص المستوحي منها من الالف الى الياء تناقضا صارخا.
واشارت مصادر من العمل الى ان اسباب عدم اجازة سيناريو المسلسل تثير الاستغراب والحيرة معا, حيث اتهم النص بتشويه صورة المجتمع وخصوصا المرأة الكويتية وان العمل اظهرها مدخنة وكذلك بشكل بعيد عن الحقيقة فيما يخص تجربتها الديمقراطية, الى جانب امر آخر مهم وهو قضية بطل العمل الشاب لام فلبينية واب كويتي وقضية التجنيس وشدد المصدر على ان القناة ماضية في عرض العمل, خصوصا اننا في بلد قانون وعلى المتضرر اللجوء للقضاء.
في المقابل اكد مصدر مسؤول من وزارة الاعلام على ان لجنة اجازة النصوص التابعة للوزارة سبق ان ابلغت الجهة التي تقدمت بنص مسلسل “ساق البامبو” برفض اجازته لاخلاله بالشروط التي يجب توافرها, وان النص وفق ما هو مقدم من سيناريو وحوار ومواقع تصوير تضمن بعض المخالفات تم توضيحها في كتب رسمية للجهة الطالبة, وبناء على ذلك تم رفض اجازة النص ورفض السماح بتصويره في الكويت.
واضافت المصادر: ياتي هذا التعامل مع نص العمل بمسطرة واحدة مع اي عمل يقدم الى اللجنة التي تعتبر جهة رقابية تمثل وزارة الاعلام , ولن تسمح بتجاوز المحاذير والشروط, ولن تقبل بتقديم ما يسيء سواء من الناحية الدينية او الاجتماعية أو السياسية, وان اي مادة تبث عبر اثير او شاشة محطة تمارس بثها من الكويت لن يسمح به قطعا. واكدت المصادر على ان السماح بتداول الرواية واجازتها من قبل الجهة المعنية لا علاقة لهما بنص تلفزيوني يرتكز على سيناريو وحوار وحبكة درامية ولا يجوز المقارنة بين الامرين.
وختمت المصادر ان وزارة الاعلام ستتعامل مع اي عمل بحزم وسيتم تطبيق القانون.
يذكر ان مسلسل “ساق البامبو” مأخوذ عن رواية بالاسم نفسه للكاتب سعود السنعوسي الذي سبق ان نال عنها جائزة “البوكر العربية” والعمل من اخراج محمد القفاص وبطولة مجموعة من الفنانين منهم سعاد عبدالله, فاطمة الصفي, شجون, فرح الصراف وغيرهم.