الإمارات تؤكد عدم اتخاذ أي تدابير لإبعاد القطريين عن أراضيها مطار دبي يستعد لاستقبال 1.1 مليون مسافر في ثلاثة أيام

0

أبوظبي وعواصم – وكالات: أعلنت الإمارات، أنها “لم تتخذ أية تدابير إدارية أو قانونية لإبعاد القطريين” عن أراضيها، منذ صدور قرارها، في الخامس من يونيو 2017، بقطع علاقاتها مع الدوحة.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان، إن الإمارات “لم تتخذ أي قرارات بإبعاد مواطني قطر بعد انتهاء مدة 14 يوما الواردة في القرار”، مضيفة أنه عقب الأزمة “اشترطت على المواطنين القطريين خارج الإمارات الحصول على تصريح مسبق للدخول إلى الدولة، ويمكن أن يكون ذلك التصريح لمدة مؤقتة، وفق تقدير السلطات”.
وتابعت أن “مواطني قطر المقيمين بالفعل في الإمارات لن يكونوا بحاجة إلى استخراج هذا التصريح ليستمروا في إقامتهم بالدولة، لكن ينصح المقيمين في الدولة، والذين يخططون للسفر إلى الخارج، بالحصول على تصريح مسبق بالعودة إلى الإمارات”.
واتهمت قطر بـ”تزييف سياسات الإمارات الخاصة بالشروط المطبقة لدخول وإقامة مواطني قطر”، مشددة على “احترامها وتقديرها الكاملين للشعب القطري”.
وجددت أبو ظبي اتهاماتها للدوحة بـ”دعم ورعاية التنظيمات الإرهابية والتدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار وتوفير منابر إعلامية ودينية لدعاة التطرف في منصاتها الإعلامية أو المدعومة منها”، مؤكدة استمرار الإمارات “في الإبقاء على التدابير التي اتخذتها ضد قطر لمواجهة تهديداتها للسلامة الإقليمية وللشعب الإماراتي”.
ودعت قطر إلى “احترام التزاماتها الدولية وأن تكف عن سياسة دعم و رعاية التنظيمات الإرهابية والأفراد التابعين لها، وأن تكف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار وأن تمتنع عن توفير منابر إعلامية أو دينية لدعاة التطرف في منصاتها الإعلامية التابعة لحكومة قطر أو المدعومة منها”.
إلى ذلك، تتوقع دبي أن يستقبل مطارها نحو 1.1 مليون مسافر بين أمس الخميس وغد السبت، مع افتتاح موسم اجازات الصيف، حيث يزورها نحو 16 مليون سائح سنويا.
وقال المكتب الاعلامي لحكومة دبي في تغريدة على “تويتر” ان “مطار دبي الدولي يستعد لاستقبال نحو 1,1 مليون مسافر خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع”، مضيفا انها “الفترة الأكثر ازدحاما خلال العام”.
وبدأ مئات آلاف المقيمين الاجانب في دبي بالمغادرة مع عائلاتهم الى بلدانهم لقضاء اجازة الصيف فيها، مع انتهاء الفصل الدراسي للعام الحالي الاسبوع الماضي.
وبينما يغادر هؤلاء، يصل الى دبيمئات الآلاف من الزوار، للقيام بجولات سياحية فيها قبل ان ترتفع درجات الحرارة في الأسابيع المقبلة.
ويستخدم مطار دبي وسائل تكنولوجية حديثة لتسهيل الحركة فيه وبينها البوابات الالكترونية التي تتيح للمقيمين الخروج والدخول عبر بطاقة الهوية من دون الحاجة لختم جوازات السفر.
ويشير مطار دبي الى انه قادر على التعامل مع 25 ألف حقيبة في الساعة.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

12 − ستة =