الإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة أبوظبي تلتزم مكافحة خطاب الكراهية وتطلق أول رائد فضاء عربي إلى المريخ

0 74

أبوظبي، عواصم – وكالات: دعا وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد أمس، المجتمع الدولي إلى التعاون من أجل تأمين الملاحة الدولية وتأمين وصول الطاقة، مؤكدا أن التحقيقات بشأن الهجوم على أربعة ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة الشهر الماضي، تشير إلى أنهاعملية تفجير من خارج السفينة تحت مستوى المياه، وتمت عبرعملية منضبطة تدل على دولة.
وقال الشيخ عبد الله بن زايد خلال مؤتمر صحافي مع وزيرة خارجية بلغاريا إيكاترينا زاهاريفا في بلغاريا، إن “التقنية التي تم استخدامها في الهجوم على ناقلات النفط قبالة سواحل الإمارات غير موجودة عند جماعات خارجة عن القانون، بل هذه عملية منضبطة تقوم بها دولة”، مضيفا “إلى الآن لم نقرر أن هناك أدلة كافية تشير إلى دولة محددة”.
وشدد على ضرورة أن يعمل الجميع لتجنيب المنطقة التصعيد وإعطاء فرصة لصوت الحكمة، موضحا أنه من الخطأ عدم مشاركة دول المنطقة في الاتفاق النووي السابق مع إيران، مشيرا إلى “أن هناك أصوات تخلف وتطرف تريد أن ننظر للماضي ولا تريد أن ننظر إلى المستقبل”.
ولفت الوزير إلى ضرورة أن تكون تدفقات النفط من المنطقة آمنة وطبيعية من أجل استقرار الاقتصاد العالمي.
من جانبها، نقلت قناة “العربية” عن وزير الخارجية الاماراتي، قوله إن بصمات إيران واضحة على الهجمات التي استهدفت الناقلات الأربع يوم 12 مايو.
على صعيد آخر، بحث الشيخ عبدالله بن زايد في صوفيا، مع رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، في العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، إضافة إلى مستجدات المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدا تطلع الإمارات إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع بلغاريا، فيما أكد بوريسوف أهمية زيارة الشيخ عبدالله بن زايد ودورها في تعزيز العلاقات الثنائية.
من جانبه، اعتبر وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن مصداقية وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف تتضاءل، قائلا عبر “تويتر” إن “إشارة وزير الخارجية الايراني ظريف الى الفريق باء هزلية، وتتضاءل مصداقيته يوما بعد يوم”، مضيفا أن “العلاقات العامة ليست بديلا حقيقيا للسياسات البناءة. وقف تصعيد الموقف الحالي يتطلب أفعالا تتسم بالحكمة وليس كلمات جوفاء”.
وجاءت تغريدة قرقاش ردا على تغريدة لظريف، قال فيها إن “بعض التفسيرات الخاطئة تستلزم توضيحا، الفريق باء يخرب الديبلوماسية ويعتم على الارهاب الاقتصادي الذي تمارسه الولايات المتحدة ضد إيران”.
بدوره، أكد أمين عام مجلس حكماء المسلمين سلطان الرميثي، التزام الإمارات بمكافحة خطاب الكراهية في جميع وسائط الإعلام وتأمين سلامة المواقع الدينية.
من جهة أخرى، أكد رئيس وكالة الفضاء فى الامارات محمد أحبابي، أن بلاده ستطلق أول رائد فضاء الى محطة الفضاء الدولية في المريخ خلال شهرين، فى مهمة علمية وبحثية مهمة ولإجراء تجارب هناك، مشيرا إلى وجود تنسيق وتعاون فضائي مع السعودية ومصر، وأن الامارت ستقوم ببناء واطلاق قمر صناعي عربي بتكلفة 100 مليون درهم.
من ناحية أخرى، رفضت محكمة العدل الدولية طلب الامارات باتخاذ اجراءات فورية ضد قطر، لحمل الدوحة على رفع حجب موقع إماراتي يسمح للقطريين المطرودين من الامارات بالحصول على تصاريح للعودة، كما أمرت المحكمة كلا من الامارات وقطر، بالامتناع عن اتخاذ أي اجراءات من شأنها تصعيد أو تمديد النزاع أمام المحكمة”.

You might also like