الإمارات: صفقات عسكرية بـ3.87 مليار درهم في أول أيام “إيدكس” أبوظبي بحثت مع موسكو في الحصول على "سو - 35"

0 124

أبوظبي، عواصم – وكالات: أعلن متحدث باسم معرض مؤتمر الدفاع الدولي “إيدكس 2019” في أبوظبي، عن توقيع صفقات عسكرية بقيمة 87ر3 مليار درهم مع شركات عالمية.
وانطلقت أمس فعاليات الدورة الـ14 لمعرض الدفاع الدولي “إيدكس”، والدورة الخامسة لمعرض الدفاع البحري “نافدكس” في ابوظبي أمس، بمشاركة 62 دولة، وذلك بمركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”، تحت رعاية رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد، وحضور نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، والعديد من الوزراء والقيادات العسكرية وكبار الشخصيات.
ويشارك في الدورتين الحاليتين 77 وزير دفاع من مختلف انحاء العالم و79 شخصية عسكرية ما بين رؤساء أركان وقادة القوات البحرية و32 وفدا عسكريا، ويضم المعرض نحو 1310 شركات عالمية و38 جناحا على مساحة عرض تصل الى 168 الف متر مربع حيث يحتوي الجناح الاماراتي على 170 شركة وطنية لمختلف الصناعات العسكرية، ويعد المعرضان ضمن معارض الدفاع الكبرى عالميا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وتوقع خبراء ستراتيجيون وعسكريون، أن يشهد المعرضان إطلاق شراكات بين شركات عالمية وعدد من الدول العربية والأوروبية للقيام بالتصنيع العسكري عربياً، فضلا عن إعلان صفقات “لشراء البرامج العسكرية المتطورة نظراً لطبيعة الاحتياجات الدفاعية في المنطقة”.
وأضافوا أن “السعودية تقود اتجاهاً لتطوير الصناعات المحلية العسكرية، وذلك بعد أن خطت الإمارات خطوات كبيرة في هذا المجال، وأنشأت كيانات قوية إماراتية تنتج الأسلحة والذخائر وتصدرها لدول العالم”.
على صعيد متصل، تتواصل المشاورات بين موسكو وأبو ظبي، بشأن توريد مقاتلات روسية من طراز “سو-35” إلى الإمارات، وحول تصميم مشترك لمقاتلة خفيفة من الجيل الخامس، حيث قال المدير العام لشركة روس “أوبورون إكسبورت” ألكسندر ميخييف في أبو ظبي: “تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات حكومية في فبراير 2017، ولا تزال جميعها في مرحلة المشاورات”.
في غضون ذلك، بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، مع قائد القيادة المركزية الأميركية جوزيف فوتيل العلاقات الثنائية، وخاصة في الجوانب الدفاعية والعسكرية، كما بحثا تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتعاون والتنسيق في مكافحة التطرف والارهاب ومحاربة تنظيماته العسكرية.
من جانبها، ذكرت وزارة الدفاع الوطني في كوريا الجنوبية أن وزير الدفاع جونج كيونج-دو، عقد محادثات مع وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي محمد البواردي، وناقش معه سبل تعزيز التعاون الدفاعي والصناعات ذات الصلة.
وزار جيونج كيونج دو قوات بلاده ضمن وحدتي “تشيونج هيه” و”آك” في الإمارات اللتان تساعدان في تدريب قواتها الخاصة وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة ومكافحة القرصنة في خليج عدن.

You might also like