الإهْمَالُ الإِجْرَامِيّ حوارات

0 141

د. خالد عايد الجنفاوي

@DrAljenfawi

(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)»التوبة 105»
يشير الاهمال الاجرامي في سياق هذه المقالة إلى التقصير والتهاون والتكاسل المتعمد وغير المتعمد عن أداء الواجبات وعدم الايفاء بالمسؤوليات الاخلاقية والوظيفية، ولا سيما تلك التي سترتبط بالدور الحياتي المتوقع لأحدهم تجاه الآخرين، أو تتعلق بالموظف المهمل والمتغافل عن الايفاء بمسؤولياته الوظيفية، وسيعد هذا النوع من الاهمال سلوكاً مجرماً قانونياً في الدول المتقدمة وفي المجتمعات الانسانية الطبيعية في عالم اليوم، ومن بعض مظاهر الاهمال الاجرامي ما يلي:
-عندما يتغافل الأب أو الأم عن توفير التربية والرعاية المناسبة لأبنائهم، فهم بشكل أو بآخر يمارسون الاهمال الاجرامي، وذلك لأنّ الأبناء أمانة في أعناق والديهم حتى يبلغوا سن الرشد.
– حين يهمل الموظف أداء واجباته ويتقاعس عن الايفاء بمسؤولياته الوظيفية، ولا سيما تلك التي ترتبط بها مسؤوليات عامة فهو يمارس الاهمال الاجرامي وذلك لأنّ سلوكه المعوج يؤدي إلى مشكلات لا تحمد عقباها.
-الاهمال الاجرامي المتمثل في عدم الالتزام بالواجبات والمسؤوليات الاخلاقية عمل اجرامي لأنه مصبوغ بصفات الجريمة الجنائية.
-عندما يرفض بعض أصحاب العقول النيرة تسخير طاقاتهم وامكاناتهم الذهنية والفكرية لتطوير مجتمعهم، ويحصرون نشاطاتهم الفكرية في إدامة الجدل والمماحكة العدمية في المجتمع، فهم بشكل أو بآخر يخلون بمسؤولياتهم الحضارية والتاريخية تجاه مجتمعاتهم وأوطانهم.
-عندما يعتنق بعض الاشخاص الايديولوجيات القبلية أو الطائفية أو النخبوية الاقصائية مع علمهم التام بتأُثيراتها المدمرة على الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي فهم بشكل أو بآخر يهملون الايفاء بواجبات وبمسؤوليات المواطنة الصالحة بشكل شبه إجرامي.
-حين يرفض أحد الاشخاص المهملين الاهتمام المناسب بنفسه ويرفض تطويرها للأفضل، فهو يمارس عملاً شبه اجرامي بحق نفسه وبحق من يهمهم أمره.
-عندما يداوم أحدهم على تلويث وتدمير البيئة بزعم المتعة والترفية وعدم الاكتراث فهو يمارس عملاً إجرامياً تحرمه القوانين العالمية الخاصة بحماية البيئة.
-عندما ينأى البعض عن مكافحة الفتنة في مجتمعهم بحجة أنهم لا ناقة لهم ولا جمل فيها، فهم بشكل أو بآخر يهملون الايفاء بواجباتهم الاخلاقية.
كاتب كويتي

You might also like