الاتحاد الأفريقي يدعو إلى التجهُّز لتشغيل “سد النهضة” الأثيوبي

0 97

الخرطوم، عواصم – وكالات: دعا المدير التنفيذي لمفوضية الطاقة في الاتحاد الأفريقي راشد علي، إلى الاستعداد للتغيير الذي سيحدثه “سد النهضة” في الحياة حول النيل الأزرق والنيل إلى حدود مصر، قائلا: “علينا تجهيز أنفسنا لتشغيل سد النهضة”.
وقال إن “الاتفاق حول النقاط العالقة بين الدول الثلاث في مفاوضات سد النهضة أصبح قاب قوسين أو أدنى”، مضيفا: “علينا أن ندير حوارا علميا مجتمعيا لنجهز أنفسنا لتشغيل سد النهضة ونعرف كيف نخطط للمستقبل، وهنالك مشاريع ضخمة تحتاج قيادة الحكومة”.
من جانبه، أعلن السودان عن تقدم طفيف فى المحادثات، بين السودان ومصر واثيوبيا، وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية إن “جلسة التفاوض بين وزراء الري في الدول الثلاث، أفضت الى تقدم طفيف فيما يتعلق بأقصى التصريفات الداخلة لخزان الروصيرص السوداني القريب من الحدود الاثيوبية والتشغيل طويل المدى لسد النهضة، بينما حدث بعض التقدم بشان آلية حل النزاعات ضمن قضايا المسار القانوني”.
واشار البيان الى ان الجولة انتهت باتفاق على عقد الفرق الفنية والقانونية جلسات تفاوضية أمس، تعقبها الجلسة الوزارية لتقييم الموقف وارسال التقارير الى الاتحاد الافريقى الذي يرعى المفاوضات.
على صعيد متصل، أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني خيري عبد الرحمن، أن هناك اتفاقية تم التوقيع عليها بين السودان وإثيوبيا، توفر 3000 ميقاواط من الكهرباء للسودان، قائلا إنه تمت إضافة اتفاقية جديدة إقليمية تخص خمس دول، يحصل بموجبها السودان على 1000 ميقاواط بأقل تكلفة.
بدورها، أعلنت مصر أن المفاوضات تواصلت لليوم العاشر على التوالي برعاية الاتحاد الأفريقي. وقالت وزارة الري في بيان إن المناقشات عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية.
من ناحيته، نفى وزير الخارجية الإثيوبي غدو أندرجاتشاو، البدء الفعلي لتعبئة خزان “سد النهضة” يوم 8 يوليو الجاري، قائلا إن حكومته لم تصرح بهذا الأمر، متعهدا مساءلة أي وسيلة إعلام محلية نشرت هذا الخبر.
ومن المنتظر ان يدعو رئيس الاتحاد الافريقي بناء على نتائج هذه الجولة، الى قمة مصغرة للاتحاد الافريقي لاتخاذ القرار المناسب من أجل انجاحالمفاوضات.

You might also like