الاتحاد الأوروبي يجدد استعداده لدعم الإصلاحات

0 37

بروكسل – وكالات: دعا الاتحاد الأوروبي أمس، إلى ضرورة احترام حقوق الشعب العراقي، فيما جدد دعمه للعراق في اتخاذ خطوات إصلاحية.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان: “إن الاتحاد الأوروبي يجدد استعداده لمساعدة حكومة العراق في الوفاء بالتزاماتها الإصلاحية، بما يتماشى مع التعهدات التي تم قطعها في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق في فبراير 2018”.
واضافت أن الشعب العراقي مارس طوال الشهر الماضي “حقوقه الأساسية في التجمع والتعبير عن مخاوفه” مؤكدة أن “هذه الحقوق يجب احترامها بما يتماشى مع الدستور العراقي”.
وأعربت موغيريني عن الأسف إزاء سقوط المزيد من الخسائر في الأرواح وتسجيل عدد كبير من الجرحى بالإضافة إلى تدمير للممتلكات العامة والخاصة برغم الدعوات المتكررة إلى ضبط النفس.
وقالت إن “الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين أمر يدعو للأسف… الهجمات التي ابلغ عنها بأن كيانات مسلحة شنتها ضد المتظاهرين تقوض الحق في التجمع السلمي والتعبير عن مطالب مشروعة”.
وأكدت أن الاتحاد الأوروبي “يتوقع مساءلة مرتكبي جميع الانتهاكات… ينبغي معالجة حال الاستياء تجاه التحقيقات السابقة بشأن استخدام العنف خلال الاحتجاجات”.

You might also like