“الاستئناف” تؤيد حرمان الغشاشين من الاختبارات أكدت حق "التربية" في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمجابهة الظاهرة

0

“التربية” تشترط اجتياز 70 % من أيام الدوام لاستحقاق “الممتازة” والصرف في يوليو

كتب – جابر الحمود ورنا سالم:
أيدت محكمة الاستئناف امس حكم أول درجة الذي قضى بحرمان الطلبة الغشاشين من الاختبارات، مؤكدة بذلك حق وزارة التربية في اتخاذ الاجراءات اللازمة واصدار لائحة الغش الجديدة التي نجحت خلال الاختبارات الاخيرة في الحد من الظاهرة واظهار المستويات الحقيقية ومعدلات النجاح الموضوعية.
وأكدت ذلك الدائرة الإدارية بمحكمة الاستئناف في استئناف مقدّم من ولي أمر أحد الطلاب المدانين بواقعة غش في اختبارات الثانوية العامة، حيث قضت برفضه وتأييد حكم أول درجة بحرمانه من جميع المواد الدراسية واعتباره راسبا فيها.
وكانت محكمة أول درجة قضت برفض عدد كبير من دعاوى أولياء أمور الطلبة الغشاشين، مؤكدة أن الغش أزمة أخلاقية وتربوية وتعليمية، وتشكل خطراً جللاً على منظومة التعليم في الكويت، داعية في منطوق حكمها الى استنهاض همم الأجهزة التعليمية والتنفيذية والتربوية لكبح جماح تلك الظاهرة.
من ناحيتها، أكدت وزارة التربية أحقيتها باتخاذ قرار حرمان الطلبة الغشاشين من جميع المواد الدراسية لمجابهة ظاهرة الغش وحماية العمليتين التربوية والتعليمية والمحافظة على سمعة التعليم في البلاد من اي ظواهر سلبية لا تعكس نتائج مخرجاته الحقيقية.
الى ذلك، حسمت وزارة التربية الخلاف السابق بين قطاعاتها حول آلية صرف مكافآت الأعمال الممتازة لمعلميها وادارييها حيث اعتمد القطاع الإداري والقانوني امس احتساب 70 في المئة من ايام الدوام الفعلية لكل مرحلة تعليمية كشرط لاستحقاق المعلم والإداري الأعمال الممتازة.
وأعلن رئيس جمعية المعلمين الكويتية مطيع العجمي موافقة القطاعين الاداري والقانوني في الوزارة على مقترح جمعية المعلمين باحتساب 70 في المئة من أيام الدوام الفعلية كشرط لاستحقاق المكافأة لكل مرحلة تعليمية على حدة وفق قرار التقويم الدراسي، وذلك لجميع العاملين في رياض الأطفال والمدارس والموجهين الفنيين.
من جهتها، قالت مصادر تربوية لـ “السياسة” إن “احتساب 70 % من ايام الدوام من شأنه المساواة بين معلمي كل المراحل في استحقاق المكافأة وهي المسألة التي كانت تشكل خلاف سنويا لاسيما مع وجود اختلاف بين المراحل في ايام العمل الفعلية تصل لأكثر من شهر بين مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الثانوية، ما يترتب عليه عدم المساواة في الإجازات لاستحقاق صرف الأعمال الممتازة”.
واشارت المصادر الى بدء العمل على تحضير كشوفات الأعمال الممتازة والتدقيق عليها للاداريين والمعلمين في المناطق التعليمية بعد عيد الفطر المبارك، مبينة ان القطاع المالي بانتظار كشوف أسماء المستحقين من القطاع الإداري لاعتمادها وتحويلها لحسابات المستحقين نهاية يوليو المقبل.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

17 − ستة عشر =