الاعجاز العلمي في القرآن والسنة

0

إعداد: حسين عبد الجليل

من هدي الكتاب
يقول الله تعالي في كتابه العزيز:
ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين كفروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم ” سورة فصلت “آية 34

من الهدي النبوي:
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي – رواه مالك.

إن في تصميم الأصابع بهذه الكيفية وفي عددها وأطوالها واختلاف حركاتها تكمن المعجزة (سبحان الله)

يُلفت الله تعالى أنظارنا إلى ما في أنفسنا من أجهزة تعمل ليل نهار تمنحنا الصحة والعافية والحياة السعيدة،(وفي أنفسكم أفلا تبصرون) من هذه الأجهزة أصابع اليدين إنها معجزة إلهية نوجز حقائقها العلمية في النقاط الآتية:
1 – في كل يد خمسة أصابع مرتبة من الأصغر الخنصر، ثم البنصر ثم الوسطى ثم السبابة ثم الإبهام، وهنا نقف أمام عظمة الخالق تعالى وحكمته في إنهاء خمسة أصابع وليست أربعة، وأن أطوالها مختلفة وليست متساوية.
إن في تصميم الأصابع بهذه الكيفية وهذا العدد المتناسق المتكامل تكمن أسرار الحياة بمهماتها الصعبة وانجازاتها الحضارية المستمرة – سبحان الله.
شاهد بنفسك عزيزي القارئ هذه المعجزة الإلهية المدهشة اقبض أحد أصابعك وألغه، هل تستطيع القيام بأي عمل بأربع أصابع؟ لا يمكن، يستحيل.
2 – تتحرك الأصابع حركتين متعاكستين قبض وبسط إلا الإبهام يتميز بحركة ثالثة تسمى التقابل يعانق كل الأصابع، لاحظ ذلك في عملية التسبيح، كما أن الإبهام بعيد ومنعزل
عن بقية الأصابع، ولولا هذه الميزات التي ينفرد بها الإبهام لعجز الانسان عن القيام بأي عمل، ولولا الابهام لما كان لهذه الاصابع قيمة، جرب ذلك عزيزي القارئ، هل من دون الإبهام تستطيع ان تكتب؟ أوتأكل أو تشرب؟ أو ترتدي ملابسك؟ أو… أو… إلخ – سبحان الله.
3 – اكتشف العلماء أن أول ما يتكون في الجنين من اصابع هو البنصر يكتمل أولا ثم يليه الوسطى والسبابة ثم أصغرهم الخنصر وأخيرا الإبهام – والحكمة في ذلك عند الله تعالى، لم يتوصل العلماء إلى معرفة السر في ذلك حتى الآن.
4 – أطراف الاصابع تسمى البنان، فيها البصمات. تتكون عند الجنين في الشهر الرابع وتظل ثابتة ومميزة طوال حياته ومن بين مليارات البشر لا تشابه بنانان، في البنان وبصماته معجزات إلهية لا يتسع لها عشرات الكتب جاء ذلك في قوله تعالى(… بلي قادرين على أن نسوّى بنانه) – سورة القيامة- 4.
5 – الحديث عن معجزات الأصابع يطول ويطول نكتفى بهذه الإضاءات، لنهتف من الأعماق: سبحان الله. ولا إله إلا الله.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

تسعة + اثنان =