الاعجاز العلمي في القرآن والسنة

0

إعداد: حسين عبد الجليل

من هدي الكتاب
يقول الله تعالى في كتابه العزيز:
«يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون». سورة المائدة (آية 90)

من الهدي النبوي:
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر». رواه ابو داود
المخدرات بأنواعها مفترة

وظائف الأعضاء في الجسم معجزة إلهية تدعو للإيمان بقدرة الله وعظمته
في الخلق والابداع

نحمل في أنفسنا وأجسامنا أعضاء وأجهزة حيوية تعلم ليل نهار تمنحنا الحياة والصحةوالعافية، لكننا غافلون عنها لا نعيرها انتباها لذلك يلفت الله تعالى أنظارنا إلى معجزة هذه الأعضاء ووظائفها بقوله (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) عسانا نؤمن بقدرة الله وتسخيره لهذه الأعضاء وأهميتها الحيوية – فنكون من الشاكرين، فنزداد صحة وسعادة وعافية وهناء … نتحدث اليوم بالأرقام عن وظائف بعض هذه الأجهزة، ونوجز حقائقها العلمية في النقاط الآتية:
1- يتنفس الإنسان يوميا 23 ألف مرة، يسحب فيها 180 متراً مكعباً من الهواء.
وأثناء التنفس تنفتح الحويصلات الهوائية التي يزيد عددها على 750 مليون حويصلة للقيام بعملية التبادل الغازي، وإذا انبسطت هذه الحويصلات على الأرض فإنها تغطي 70 متراً مربعاً، سبحان الله.
2- أكبرغدة في الجسم الكبد زنتها 1500 غرام تحتوي 300 مليار خلية تتجدد خلال 4 أشهر.
يقوم الكبد بأكثر من 500عملية كيميائية حيوية أثناء هضم الطعام.
3- يتراوح سُمك جلد الإنسان من 1-4 مليمتر. كل بوصة مربعة من الجلد تحتوي على 625 غدة عرقية، و60 شعرة، و19 ألف خلية حسية ينتقل فيها الإحساس بمعدل 150 متر في الثانية – سبحان الله.
4- عضلات العين أسرع العضلات استجابة، تنقبض في أقل من جزء من 100 جزء في الثانية، وفي العين الواحدة 140 مليون مستقبل ضوئي (إريال) تسمى العصليات.
ومن العين الواحدة يخرج 500 ألف ليف عصبي (كيبل) تنقل الصور بالألوان.
والعجيب ان العين (كاميرا) أتوماتيكية تلتقط 20 صورة في الثانية. يعدلها الدماغ ويكبّرها بأحجامها الطبيعية في أقل من 20 جزء في الثانية، سبحان الله.
5- يوجد 150 ألف شعرة في الرأس يتقصّف منها في الظروف العادية 100 شعرة يوميا، واللحية أكثر أماكن الجسم ينمو فيها الشعر بسرعة ويتجّدد. تحتوي اللحية على 15 ألف شعرة، أما حاجب العين الواحدة بها 600 شعرة – سبحان الله لا ينمو الشعر في الشفتين والكفين وأخمص القدمين وبقية أجزاء الوجه والأذنين … لماذا؟ سبحان الله.
6- هناك مئات وظائف الأعضاء لضيق المساحة نكتفي بهذا القدر الذي يحرّك إيماننا ويرسخ العقيدة.
7- شكراً لله تعالى، على ما سخره لنا من أجهزة حيوية لا تعدّ ولا تحصى… يجب أن نهتف من الأعماق قائلين نعم يا ربنا ويا خالقنا، أبصرنا ما في أنفسنا من أجهزة حقا إنها معجزة إلهية تدل على قدرتك وعظمة افضالك.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنا عشر − 9 =