الامارات ترفع تمثيل المرأة في البرلمان إلى نصف النواب

0 30

أبوظبي – وكالات: أعلنت الإمارات أمس، رفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي “البرلمان” إلى 50 في المئة، ابتداء من الدورة القادمة.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام” أن رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، وجه برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس إلى 50 في المئة، “في خطوة ترسخ توجهات الدولة المستقبلية، وتحقق التمكين الكامل للمرأة الإماراتية، وتؤكد على دورها الريادي والمؤثر في القطاعات الحيوية في الدولة كافة”.
ويبلغ التمثيل النسائي في المجلس الوطني الاتحادي 5ر22 في المئة، ورفعها إلى 50 في المئة يضع “الإمارات في المراكز المتقدمة على مستوى العالم، من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، وبذلك تحقق المرأة الإماراتية في زمن قياسي ما حققته مثيلاتها في العالم في عقود طويلة”. وبذلك سيزيد عدد النساء في المجلس الوطني الاتحادي من تسع نساء الى عشرين العام المقبل. ويدلي المجلس برأيه في قضايا عامة كمشاريع القوانين وميزانيات الحكومة لكنه لا يلعب دورا في تشكيل الحكومات ولا اقالة الوزراء.
ويضم المجلس 40 عضوا وترأسه حاليا أمل القبيسي. وينتخب نصف أعضاء المجلس لفترة تستمر أربع سنوات في حين يعين حكام الامارات السبع النصف الاخر. وعلق نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، على الخطوة، قائلا إن “تخصيص نسبة 50 في المئة للمرأة، تعطي دفعة كبيرة لترسيخ دور المرأة التشريعي والقانوني والبرلماني في مسيرتنا التنموية”.
وأضاف في تغريدة عبر حسابه على “تويتر” أن “المرأة نصف المجتمع، وتستحق أن تمثل هذا النصف في مجلسنا الوطني الاتحادي”.

You might also like