الانتهاء من إنجاز مطار الكويت الدولي الجديد نهاية عام 2022 يتسع لـ 25 مليون راكب وفيه جسور لـ 50 بوابة

0 99

تسليم مواقف السيارات والخدمات الجوية بالتزامن مع المبنى الرئيسي

كتب – محمد غانم:

أكد مصدر مطلع في وزارة الأشغال العامة، أنه وفقاً للبرنامج الزمني لمشروع مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى 2) والذي تنفذه وزارة الاشغال العامة، سيتم انتهاء العمل به في اغسطس 2022، وذلك فيما يخص الحزمة (1) التي يتم تنفيذها بموجب العقد “ه م خ /214” البالغ قيمته 1.312 مليار دينار، حيث بدأ العمل في سبتمبر 2016 وبمدة تنفيذ 72 شهرا.
وتشمل مكوناته مبنى الركاب الذي يتسع لـ 25 مليون راكب سنوياً، ويتضمن جسور البوابات الثابتة التي يتراوح عددها بين 30 إلى 50 بوابة حسب حجم ونوع الطائرات، بالاضافة الى مبنى المحطة المركزية ومبنى خزانات المياه ونفق الخدمات بطول يتجاوز ثلاثة كيلومترات يصل الخدمات من مبنى المحطة المركزية ومبنى خزانات المياه الى مبنى الركاب، وهناك أيضاً محطتا تحويل كهرباء ثانوية وجميع الخدمات والانظمة التشغيلية داخل المبنى.
وبحسب تقرير البرنامج الزمني الذي حصلت “السياسة” على نسخة منه فأن تنفيذ مواقف السيارات الخاصة بمبنى الركاب الجديد سيكون من خلال عقد منفصل، كما أن أعمال مواقف السيارات مصممة بالكامل ضمن عقد تصميم المطار وسيتم طرحه للتنفيذ كحزمة منفصلة حيث يجري انهاء الاجراءات الخاصة به من خلال الجهاز المركزي للمناقصات العامة.
اما الخدمات الجوية ومواقف وممرات الطائرات والبنية التحتية للوقود فستتم من خلال اعمال عقد تصميم الحزمة رقم “3” وهي في مرحلة الاعداد والتجهيز للطرح والترسية والتنفيذ. كما أوضح التقرير أن جميع العقود التابعة لمشاريع مطار الكويت الدولي الجديد المبنى رقم 2 سيتم الانتهاء منها بالتزامن مع عقد تنفيذ مبنى الركاب رقم ” ه م خ/214″. ووفقا للبرنامج الزمني فمن المقرر الانتهاء من الحزمة رقم “2” للمباني الخدمية والطرق المؤيدة لمبنى الركاب (2) ومبنى مواقف السيارات في سبتمبر 2021 وبمدة تنفيذ 30 شهراً، اما الحزمة رقم “3” الخاصة بمواقف وممرات الطائرات فمن المقرر الانتهاء منها في نوفمبر 2021.

You might also like