“الانضباط” السعودية توقف الحكم المرداسي مدى الحياة

الرياض (أ ف ب): أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) امس انه طلب “معلومات إضافية” من الاتحاد السعودي، بعد قرار لجنة الانضباط والأخلاق المحلية إيقاف الحكم فهد المرداسي مدى الحياة على خلفية اتهامه بطلب “رشوة”، والتوصية بشطبه من قائمة حكام مونديال 2018 في روسيا.
وبدأت قضية المرداسي (32 عاما) بالتكشف بدءا من الأسبوع الماضي، بعد الاعلان المفاجئ عن استبعاده من قيادة المباراة بين الاتحاد والفيصلي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الذي أقيم في جدة في 12 مايو. وقامت السلطات الكروية قبل ساعات من المباراة باستبعاده وتكليف الانكليزي مارك كلاتنبرغ بقيادة المباراة، مشيرة الى إحالة الحكم السعودي “للمباحث الادارية للتحقيق معه.
وفي بيان أصدرته بعد منتصف اول من امس، أوضحت لجنة الانضباط ان المرداسي تواصل مع رئيس نادي الاتحاد لطلب “رشوة” لتمكين ناديه من الفوز بالمباراة (انتهت بفوز الاتحاد بنتيجة 3-1 بعد التمديد)، ما دفعها لايقافه مدى الحياة عن أي نشاط يتعلق بكرة القدم.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال متحدث باسم الفيفا ان الأخير “أخذ علما بأن الحكم فهد المرداسي تم إيقافه مدى الحياة من كل النشاطات المرتبطة بكرة القدم من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم”.
أضاف “طلب الفيفا معلومات إضافية من الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل الإدلاء بأي تعليق”.
وكانت قضية المرداسي، موضع أخذ ورد في وسائل الاعلام خلال الأيام الماضية، قبل ان تحسم لجنة الانضباط السعودية الأمر ببيان بعد منتصف اول من امس.
وجاء في البيان “اثر تعيين الحكم فهد المرداسي لإدارة مباراة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، بادر رئيس نادي الاتحاد حمد الصنيع بمخاطبة الاتحاد السعودي مؤكدا وجود دلائل لديه بقيام الحكم فهد المرداسي بمحادثته من خلال رسائل نصية عبر تطبيق الواتساب، طالبا الحصول على مبلغ مادي غير مشروع مقابل مساعدة فريقه للفوز بالمباراة”. وأشارت الى ان نادي الاتحاد رفع ما في حوزته الى الاتحاد السعودي الذي أبلغ الهيئة العامة للرياضة. وتواصلت الهيئة مع “الجهات المختصة”، ليتم بعد ذلك “التحفظ على الحكم فهد المرداسي وتحويله الى المباحث الادارية للتحقيق معه واستكمال الاجراءات الخاصة بذلك”.
وأكد البيان “ثبوت التهمة” على المرداسي “بموجب اعترافه الشخصي بطلب الرشوة”، وعليه قررت اللجنة “حرمانه من المشاركة في أي نشاط يتعلق بكرة القدم مدى الحياة”.
كما أوصت اللجنة الاتحاد السعودي بأن “يخاطب (فيفا) لطلب ما يأتي: شطب الحكم فهد المرداسي من قائمة الحكام المشاركين في نهائيات كأس العالم، وتعميم أثر عقوبة الحرمان من النشاط مدى الحياة الموقعة عليه على المستوى الدولي”.